الأحد، 7 أكتوبر 2012

كفى عنصرية أيها الطرابلسية فلستم أفضل من أحد

اولا و في بداية هذه التدوينة احب أن اؤكد أن مقالتي هذه ليست لغرض الفتنة و لكن للرد على الطرايلسية و تصرفاتهم العنصرية اللفظية ضد سكان المدينة  من بقية أنحاء البلاد :


من يعيش داخل العاصمة الليبية طرابلس لفترة من الزمن سوف يلاحظ أنه هناك عنصرية كبيرة ضد الوافدين لها من مدن ليبية أخرى سواء كانت من شرق أو غرب أو جنوب ليبيا دون أي تمييز و أيضا المتتبع لبرامج الإذاعات في هذه المدينة سوف يلمس تلك العنصرية و بقوة فمثلا طرابلس حررها أبناؤها الطرابلسية الأصليين متجاهلين تماما تضحيات سكان المدينة ممن ينتمون لمدن أخرى و هذا الأمر زاد عن الحد و أيضا تعليلهم لعدم ثورتهم المباشرة مثل ما حدث في بنغازي أو مصراتة أو الزاوية و زوارة و الجبل الغربي هو إختلاط المدينة و عرقلتهم من قبل الطرابلسية الغير أصليين ( سكان طرابلس من مدن ليبيا ) متناسين أن " بنغازي و طبرق و إجدابيا و يقية مدن الشرق هي مدن مختلطة بسكان من جميع أنحاء البلاد فلماذا استطاعت هذه المدن أن تثور " و أيضا هناك مواقف عدة لا يسعني ذكرها الآن أو لا أحبذ ذكرها حتى لا أوصف بأنني أسعى للفتنة بين الليبيين و تحديدا بين سكان العاصمة طرابلس و بالنسبة لكثرة الحديث و مقولة الطرابلسية الأصليين فسأفند هذه المقولة الزائفة فأغلب سكان طرابلس هم خليط حتى من يدعي منهم أنه من أبناء طرابلس الأصليين و سيكون مرجعي في تلك المقالة التي سوف أكتبها قريبا جدا هو كتاب معجم سكان ليبيا لخليفة التليسي المؤرخ و المترجم الليبي المعروف .

هناك 10 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    اخي الكاتب رميت الطرابلسيون بالعنصرية والدين اعتبر نفسي منهم اسألك بالله متى كان الطرابلسيون عنصريون من فرطو في ارضهم وبيوتهم ليسكن غيرهم من علمو الاخلاق والقلم ومن ثم جحدو... قبل الثورة لم نكن ابدا عنصريون ولانسال حتى بعضنا ولكن لوم من سكن طرابلس ولم ينتمي لها هوا من مارس العنصرية على اهلها بقبيلته ومدينته نعم هم خدلو طرابلس مثال بسيط ادخل لاي غرفة من غرف الدردشة على الانترنت وسأل اي شخص من اين انت ويسكن طرابلس لن يقول انه من طرابلس بل سايدكر اصله في دات الوقت ادهب لاي شخص يسكن مدينة بنغازي او طبرق او حتى سبها وانضر بمادا يجيبكـ ومن ثم لوم على الطرابلسيون ومن ثم انت تشكك في الاصول الطرابلسية وكأنكم دخلتو طرابلس وجدتموهل خالية من السكان .. ونعلم جيدا ماهو معجم الدي تحكي عنه سبقناك له لاننا نعلم حقائق التاريخ والجغرافيا لا احد يستقر به الحال في بلد كلنا عرب مهاجرون يوم قطنت انت مثلا مدينة ترهونة قطنا نحن طرابلس وان كان هناك تفاوت التاريخ يكفينا اننا نماك فيها قبورا لاجدادنا.. وتدكر ان من خدل طرابلس هوا من فرض عليها العنصرية عندما كان ابناء طرابلس اي كانت اصولهم في سوق الجمعة كان بعض ابناء طرابلس يخطونعلى جدران بيوتنا ومقابرنااسماء قبائلهم التي اصلا مازاروها ابدا ولا اعترفت بهم ونشكك حتى في انتمائهم لهاهدا الشعور بالنقص .. سكان طرابلس لا ينتمون لها هي في نضرهم فقط مكان ولدو فيه

    ردحذف
    الردود
    1. اي أرض التي فرط فيها الطرابلسية ( تلك التي باعوها لمشتري و قبضوا ثمنها )و بالنسبة لتعلم الأخلاق و القلم ( الاخلاق هي فطرة ) قبل الثورة لم تكونوا عنصريين لا يا اخي انا أسكن طرابلس و قد ولدت فيها و أعرف ريقة تعامل الطرابلسية مع غيرهم ربما لم تكن لفظية لأنها في الاغلب كانت معاملة جافة - يا أخي هل تريد منا أن ننكر أصولنا كي تعرف أننا ننتمي لطرابلس ( أنا في فترة الثورة سألت هل ستترك طرابلس إذا ما قام الطاغية بقصفها فكان ردي عفويا انا ولدت هنا و إذا متت فأنا أفضل مواجهة الموت هنا مقبل غير مدبر )- نعم لم تكن خالية و لكن كم كان تعداد أهلها من عرب و أمازيغ ( دون ذكر لمن هم من قابس و جربة و صفاقس و من جاء بهم الترك معهم ) - هذا المعجم كل ليبي يعرفه و أنا موجود في بيتي من سنوات طوال قبل أن يمنعه المقبور - أخي أنا من قبيلة في ترهونة نصفها عربي و النصف الاخر أمازيغي فلهذا أعتبر نفسي ليبيا قحا و لم آتي من بلاد الواق واق - بالحديث عن سوق الجمعة فهذه المنطقة هي كثافة سكانية للدواخل ( غريان - مسلاتة - ترهونة ) و الزاوية و الخمس و هم كانوا يدا بيد مع أبناء سوق الجمعة الآخرين ضد الطاغية و انا لي أقارب في منطقة عمرو بن العاص ( العمروص - سوق الجمعة ) أدخلوا لطرابلس السلاح و ليلة فجر عروس البحر كانوا يدا بيد مع أبناء طرابلس و للعلم هم عائلة كاملة بجميع افرادها و لا تنسى أن هناك من هم ليسوا طرابلسيين اصليين قد أدخلوا لطرابلس السلاح و للتأكد راجع أرشيف قناة ليبيا الأحرار لسنة 2012 و ستعرف من اين دخل السلاح و من أدخله لطرابلس

      حذف
  2. نحن لسنا عنصريون ياخي نحن ناس اغطصبت منهم بيوتهم و اراضيهم و اعطيت لي غرباء بغير وجه حق و اول متال جدتي التي عانت بعدا وفات جدي الدي عقب بيتين و دكان لكن للاسف ف العهد البايد بعد مقولة شركاء لا اجراء الناس الي كانت مستاجراالبيتين اخدوه و تبقالها دكانه و معاش التقاعد الي مايوكلش خبز و مع هدا لسن عنصريون نحن اخوه ف الدين و بيننا خبز و ملح

    ردحذف
    الردود
    1. أخي المعلق ( غير معرف في 13 يناير ) أنا لم أجمل كل الطرابلسية فأنا لدي أصدقاء طرابلسية و الحقيقة أنهم غاية في الخلق و لم أسمع منهم كلمة تجرحني و لكن أنا هنا أتكلم عن البعض مما سمعته من حديث الناس و صفحات الفيس بوك و الإذاعات المحلية داخل العاصمة طرابلس - و بالنسبة للأراضي و ظلم الطاغية فجميع الليبيين ظلموا و تجرعوا مرارة الظلم من أيدي هذا المجرم و أتباعه و للعلم أنا عائلتي في حد ذاتها ظلم أفرادها و زج ببعضهم في اتون حرب تشاد و أوغندا منهم من قضى و منهم من رجع سالما حيا يرزق و بالنسبة للأراضي أنا عاشلتي تمتلم مزارع و أراضي داخل طرابلس منذ أكثر من 150 سنة و قد نهبها منا بعض كلاب الطاغية و بعض أصحاب قانون البيت لساكنه و الأرض ليست ملكا و شركاء لا أجراء و باقي التخاريف - فأتمنى أن لا تأخذ الموضوع على محمل شخصي أو كعداء للطرابلسية بس يا أخي هذا الموضوع كان رد فعل عفوي مني عن ما سمعته من شتائم و إهانات ربما لم تمسني شخصيا و لكنها تمس جميع من وفد إلى طرابلس من سكان الدواخل

      حذف
    2. مساء الخير الخ محمد ابوبكر انا ليبي اصيل ومن سوق الجمعة واصهاري من ترهونة وغريان ومصراتة والزاوية يعنى مادا نفهم من هذا نفهم ان ليبيا اسرة واحدة ومادا يكون مصير الاسرة مصيرها واحد فارجو من اخي ابن ليبيا وابناء قبائل ليبيا الابتعاد عن هذا النقاش لان هذا الكلام لا طائلة من ورائه زرع الحقد وهذا مالا نريده لأننا اخوة في الدم والدين يجمعنا تاريخ واحد فطرابلس عاصمة متل اي عاصمة في الدنيا ملك لجميع الليبين اخوتى احبابي كلنا ليبين نحب بلدنا وعاصمتها طرابلس والله اكبر والله ولى التوفيق

      حذف
    3. بارك الله فيك أخي على كلامك الطيب و أنا كتبت هذا الموضوع كنوع من العتاب على ما سمعته من كلام حول مدينتي آلمني كونه من أناس أعتبرهم أهلي و أشقائي و إخوتي ألا و هم الطرابلسية و كما تعرف و أعرف و يعرف الجميع ( العتاب صابون القلوب ) و ( من يعاتبك بشدة فهذا يعني أنه يحبك بشدة ) و هذا ما أشعر به تجاه طرابلس و كل الطرابلسية فأنا احبهم كحبي لأبناء قبيلتي ترهونة و كما أحب كل ليبي و ليبية فهم إخوتي في الدين قبل الوطن

      حذف
  3. اخي الموضوع كتبته كرد فعل عفوي على ما سمعته من سب و شتم و إهانة و مطالبة البعض من (الأصليين) لنا نحن سكان طرابلس غير (الأصليين) و كأن جميع مشاكل طرابلس ستحل و نسي هؤلاء أنا اجدانا كانو يحاصرون الطليان و يغيرون على الترك في فترات متعددة و كان ذلك لرفع الظلم عن أنفسهم و عن بقية سكان البلاد

    ردحذف
  4. سامحك الله الرد لم ينشر والسبب التعليق فارغ من المضمون شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي العزيز أنا قمت بنشر كل الردود و لم أحذف أي رد و الله على ما أقول شهيد

      حذف
  5. طرابلس المكان الحصري الوحيد في ليبيا انا عن نفسي طرابلسي حتي النخاع وقبور اجدادي باقية في مقبرة بن فرج الله بسوق الجمعة مند مئات السنين (صنور) ولا اري في انتمائي للعاصمة اي مدعاة للفخر او اري اي عائلة او شخص ليس طرابلسي الاصل عليه مهانة هذا تفكير تافه وعنصري لمن يتبعه ولكن بحكم سني وانا في العقد الرابع لمست وبكل صراحة ان كثير من سكان المدن الاخري اللذين لايعيشون في طرابلس يحملون حقد غير مبرر علي سكان طرابلس ربما يكون مبعثه الحسد حسب اعتقادهم الخاطئ وربما يكون مبعثه وحسب رؤاهم ان الطرابلسية ينظرون لهم باستعلاء ويسخرون منهم بالقولة العامية الفارغة (شلافطية) ويظنونهم يفتقرون للتحصر وفي احيان اخر وعند بعص الاشخاص من المناطق الاخري شعور بالغيرة من الطرابلسية لاعتقادهم بانهم اهل العلم والفن والرياصة والزهد في حب المناصب والسلطة اغلبهم من طرابلس ولقد لمست هذا ايام زمان فانا درست في مدينة غير طرابلس ودخلت الجيش ايام الطاغية كذلك وبالمقابل يري سكان طرابلس (الاصليين) مع تحفظي علي هذه الكلمة حالة كون مدينة طرابلس مند القدم منطقة طرد وجذب حالها كحال اي مدينة في المعمورة يرون في ان الوافدون الي طرابلس من ايام (الكامبوات) المحيطة بطرابلس والتي انشئت بفعل الحرب العالمية الثانية وهي ازمة غداء عالمية علي كل حال انهم من جلبوا معهم طبائع غريبة عن سكان طرابلس واخر تجسيد لها هو قدوم الطاغية القدافي وزمرته الحاكمة والذين كان اغلبهم من مدن اخري ك(جلود والخويلدي وهوادي الخ...) وان هذه الزمرة بالفعل حاربت طرابلس حتي وصل الامر بالطاغية في التفكير لنقل العاصمة لمدينته سرت مع العلم بان طرابلس عاصمة مند ايام الفينيقيين والاغالبة والموحدين والاتراك وحتي الاستعمار الايطالي اليست هذه المحاولة بنقل العاصمة تمثل حقدا وكراهية لطرابلس واهلها؟ انا عن نفسي اري ان القدافي اللعين هو من وسع الهوة وزاد الفتن بين طرابلس والمدن الاخري حتي قال لي دات مرة شخص من بنغازي اعتبره صديق ان الناس في بنغازي ايام الطاغية باتوا يخافون سماع لهجة الغرابة لان اجهزة الطاغية الجاسوسية والقمعية اغلبها من سكان الغرب ولايعلم صديقنا هذا ان العكس صحيح في ذلك الوقت انا اري بكل تواصع ان المكان الوحيد في ليبيا الذي فيه نسبة تحصر هو طرابلس وليست بالمطلق ولكم بعص الامثلة الشخص الطرابلسي عندما يقابلك في سفر مثلا لا يعبأ بسؤالك عن اصلك او مدينتك ولا يبرز اصله من باب التفاخر بالاصل والذي اراه شائع اكثر لذي المناطق الاخري كذلك هنالك كلمة يرددها سكان بنغازي الحبيبة (بنغازي ربايت الدايح) اليست هذه الكلمة لها دلالة وتشريح وتفصيل لكل من يعيش في بنغازي واصله ليس منها وكأنه شخص اقل مرتبة من البنغازي (الاصلي) مع عدم اللباقة في الكلمة (الدايح) !!! تعني الشخص الذي لا وجهة له وانصح اخواني سكان بنغازي بعدم تكرارها لان السامع من من يفهم العربية سوف ينعتنا نحن الليبيون بالعنصرية الجاهلة المقيتة طرابلس يسكنها اكثر من نصف سكانها من غير الاصليين وحتي من المجنسون من مصر وتونس وغيرها حذيثي التجنس ومع هذا لم يخطر ببالنا اصلا ان نقول طرابلس رباية الدايح او الوافد انا اري ان الاصل والمكان المعيشي لايعطي للشخص اي افصلية اوتفاخر وايصا لا ينتقص من كينونته وبطبيعة الحال انا لا اعمم لان الشخص الطيب والخلوق موجود في كل مكان المهم ان عصارة افكاري اننا كلنا في ليبيا صحايا الجهل الذي مورس علينا من القدافي سنين طوال ولا انفي ان هناك كثيرا من السطحيين من ابناء طرابلس ومنهم حتي اقارب لي يستهزؤن بمن ليس اصله من العاصمة وانا اري واوجه ندائي لكل شعب ليبيا واخص منهم الشباب بصرورة النقاش والجدل المستمر عبر النت وعدم التعصب للذات او الافكار العندية فالنفاش هو مفتاح التحصر -ومعدرة عن كتابة حرف الظاد صاد لانني لا املكه في جهازي ودامت ليبيا حرة وابنائها بشرهم وخييرهم اخوان في المواطنة والدين

    ردحذف

نرحب بتعليقاتكم على منشوراتنا و تذكروا قول الله تعالى و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد