الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

مطار ميونيخ يتحول إلى بوابة للعرب تلبي كافة احتياجات المسافرين

يعمل على خدمة مدينة ميونيخ والمنطقة المحيطة مطار عملاق هو مطار ميونيخ الذي فاز بلقب أفضل مطار في أوروبا من جوائز (سكايتراكس وورلد إيربورت أواردز 2011). ويعتبر المطار هو المركز الأكثر راحة في أوروبا من نوعية "المطار المدينة"، حيث يحتوي على منتجع صحي وفنادق وحوالي 200 محل ومطعم بما فيها مطعم على هيئة حديقة ومرافق لإقامة المؤتمرات وعقد اللقاءات وخدمة رعاية الأطفال وحديقة زوار، كما تقام فيه أحداث عامة.


وبسبب الزيادة المضطردة في عدد الرحلات يعتبر مطار ميونيخ بوابة هامة إلى أوروبا والألب للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط، حيث تشغل شركة طيران الاتحاد خطاً يومياً من أبوظبي وتشغل شركة طيران الإمارات رحلتين يومياً إلى ميونيخ من دبي وتقوم شركة طيران عمان بتشغيل 4 رحلات أسبوعياً من مسقط وتقوم شركة الطيران القطرية الآن بتشغيل 12 رحلة أسبوعياً من الدوحة إلى ميونيخ، إضافة إلى أن شركة الطيران الأردنية رفعت عدد رحلاتها من عمان إلى ميونيخ لتصبح 3 رحلات أسبوعياً وتشغل شركة الطيران التونسية رحلتين أسبوعياً من تونس إلى ميونيخ كما توفر شركة مصر للطيران رحلات يومية من القاهرة إلى ميونيخ. ويوفر المطار وصلات مثالية داخل وخارج أوروبا لجميع الرحلات من الشرق الأوسط.


وبالإضافة إلى الوصلات الجيدة، لا تنتهي الخدمة في المطار عند الهبوط، حيث يبذل المطار جهوداً كبيرة للترحيب بالمسافرين العرب وتسكينهم ويهدف إلى جعل "بوابة العرب" مطار ميونيخ بالفعل كما يطلق عليه خاصة في مبنى الركاب رقم 1 (القاعة سي)، حيث تعمل معظم شركات طيران دول الشرق الأوسط. تتضمن الخدمات لافتتات وإرشادات ونداءات باللغة العربية لمساعدة المسافرين القادمين من المنطقة العربية على الوصول إلى أماكن استلام متعلقاتهم وأماكن الصالات وخريطة المطار. يجد الضيوف بعد الإنتهاء من إجراءات الجوازات واستلام الحقائب مباشرة مكتب استعلامات يعمل به موظفون يتكلمون اللغة العربية للإجابة على أية اسئلة وتلبية أية طلبات، بالإضافة إلى توافر كتيب إرشادي باللغة العربية عند منطقة استلام الحقائب ومن مكتب الاستعلامات، ويحتوي هذا الكتيب على أفكار واقتراحات عظيمة عما يمكن مشاهدته في ميونيخ وما حولها.


وعندما تغاد مطار ميونيخ ستجد شاشات تفاعلية جديدة للاستعلامات في مبنى الركاب رقم 1 وفي مركز مطار ميونيخ لمساعدة المسافرين على معرفة طريقهم، وتصل هذه البوابات المعلوماتية المسافرين مباشرة بالعاملين في المطار عن طريق مؤتمر فيديو. وبمجرد مسح بطاقة الصعود عند أي من شاشات العرض التفاعلية العديدة والضغط على زر "عربي" سيجد المسافرون وصفاً باللغة العربية لأقصر الطرق إلى البوابات أو أي مكان آخر في المطار يرغبون الوصول إليه.


ومن أجل أن تكون تجربة تناول الطعام في المطار تجربة ممتعة بالنسبة للضيوف العرب قامت جميع أماكن تقديم الطعام في مبنى الركاب رقم 1 (القاعة سي) بوضع علامات على قوائم طعامها لتحديد الأطباق النباتية وجيمع الوجبات التي تحتوي على لحم الخنزير. أما أحدث خدمات المطار فهي الأماكن الخاصة بإقامة الصلاة للمسافرين المسلمين، حيث يوجد مصلى صغير في المنطقة العامة في مبنى الركاب رقم 1 (القاعة سي) وبالقرب من منطقة إجراءات الدخول. وهناك غرفة فسيجة ومريحة للصلاة داخل المنطقة الغير عامة، بالقرب من بوابات صعود الطائرة ويمكن الدخول إليها من قاعات المطار. وما يجعل أماكن الصلاة هذه غاية في الخصوصية والتميز هو أن المصممين أعطوا اهتماماً كبيراً لاحتياجات الضيوف المسلمين، فوضعوا سجادة عربية جميلة في المصلى وأنشأوا أماكن وضوء منفصلة للرجال والنساء، كما يوجد مصلى خاص للنساء وآخر للرجال.


ومن أجل تحسين مستوى التفاهم بين الثقافات المختلفة، تم تدريب ضباط الجوازات ليتفهموا مطالب المسافرين من الشرق الأوسط. وتهدف مبادرة خدمات مطار ميونيخ المتمثلة في "بوابة العرب" إلى التطور والنمو المستمر، حيث يوجد في الخطط المستقبلية إنشاء غرف لعب للأطفال وتقديم وجبات إسلامية (طعام حلال) في مطاعم المطار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقاتكم على منشوراتنا و تذكروا قول الله تعالى و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد