الخميس، 18 أكتوبر 2012

جوجل يحتفل برواية موبي ديك للروائي هيرمان ملفيل



moby dick

احتفل محرك البحث جوجل بالذكرى الـ 161 لرواية "موبي ديك" للروائي هيرمان ملفيل حيث يصادف اليوم ذكرى نشر رواية "موبي ديك" لكاتبها الامريكي هيرمان ملفيل التي نشرت الطبعة الاولى في العام 1851. واعتبرت من روائع الادب الامريكي والادب العالمي على حد سوى والتي حولت في العام 1956 إلى فيلم سينمائي.



وتحتل الرواية بحسب موسوعة ويكيبيديا مكانة مرموقة بين كلاسيكيات الأدب العالمي فهي إضافة إلى كونها الملحمة الكبرى المكتوبة عن مر على صدور "موبي ديك" للمرة الأولى زهاء المئة وخمسين عاما لاقت الرواية خلالها من الاهمال ما جعل نفس كاتبها تمتلئ باليأس والاحساس بالعجز ليصرف بقية حياته موظفا في سلك الجمارك الاميركية ويموت مهملا مجهولا في العقد الأخير من القرن التاسع عشر.



ولم يلتفت إلى الرواية وينظر إليها بصفتها أحد الكتب العظيمة سوى عام 1907 أي بعد وفاة صاحبها بستة عشر عاما، عندما تم ادراجها ضمن سلسلة "ايفري مان لايبراري" الشهيرة التي تنشر الكلاسيكيات الكبرى ولم يهتم النقد بالرواية الا في العشرينات من القرن الماضي حين بدأ الباحثون والنقاد واساتذة الجامعات يكتبون عن هذا العمل الروائي المدهش الذي طور شكل الكتابة الروائية في منتصف القرن التاسع عشر وجعل الرواية الاميركية تحتل مكانة متقدمة في تاريخ الرواية العالمية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقاتكم على منشوراتنا و تذكروا قول الله تعالى و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد