السبت، 13 أبريل 2013

قناة سويسرية : التغير في ليبيا غيب شبح الخوف من الديكتاتورية

اعتبرت قناة « تي إس أر 1» السويسرية أن الوضع في ليبيا يتطلب مزيدا من الوقت ليستقر، مشيرة إلى أنه رغم تحسن الوضع الاقتصادي إلا أن المواطن يطالب اليوم بالاستقرار الأمني.

وقارنت الصحفية بالقناة «فريديريك ويدمان» في تقرير لها بين ليبيا في عهد القذافي وليبيا اليوم قائلة إن «التغيير الرئيس في ليبيا هو غياب شبح الخوف من الدكتاتورية الشبيهة بما حصل في ألمانيا الشرقية، لقد كان الليبيون يخافون من التعبير بحرية ويخافون حتى من أقاربهم الذين كانوا في السلطة مؤكدة في هذا السياق أن كل هذا قد اختفى اليوم».

وأضافت الصحفية أنه «رغم اختفاء الخوف اليوم إلا أن هناك خشية من استمرار الفوضى الحاصلة وهو أمر طبيعي أن تتم مصادرة الثورة وأن تطول عملية التغيير المنشود».

 ورداً على سؤال إن كان الوضع الاقتصادي لليبيين أفضل اليوم من عهد القذافي، أوضحت ويدمان أن ليبيا تمتلك ثروة نفطية لا بأس بها وهو أمر مطمئن جدا للشعب الليبي ، ولكن الأمر الذي يثير القلق هو الوضع الأمني المتوتَر والمواطن يريد أن تنتهي هذه الفوضى في أسرع وقت ممكن ، فالجميع مسلحون والشرطة تعمل في بيئة صعبة نظرا لانتشار السلاح.

ولفتت إلى أن هناك العديد من نقاط التفتيش التي يفرضها المسلحون ولا توجد شرطة حقيقية على أرض الواقع ، بل هناك كتائب مسلحة تفرض القانون، مشيرة إلى أن القذافي ترك وراءه بلدا دون شرطة أو جيش أو مؤسسات مستقرة وصلبة ، حيث تقوم السلطات الجديدة بكل ما بوسعها لتفكيك هذه الكتائب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقاتكم على منشوراتنا و تذكروا قول الله تعالى و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد