السبت، 13 أبريل 2013

بالليبي - كلمات من لهجتنا الليبية السمحة

لأننا نتميز بالمرح هيا بنا نختلس بعض اللحظات من هذا العمر القصير لنقضيها في نقد الذات ولكن بعيداً عن الجدية والرتابة المملة.

إلى محبي اللهجة الليبية وإلى من نسوا أو تناسوا، هذه بعض الاجتهادات في بحر مصطلحات لغوية من الدارجة الليبية، لعلها تساعد في توسيع الأفق والخاطر.

الدرس الأول

دق حنك = مشاورات تحضيرية قبل انعقاد جلسة المربوعة أو رأس الشوكة.

قطاف زايد = البيان الختامي لمناقشات جلسات دق الحنك في المربوعة أو رأس الشوكة وعادة ما يحتوي على ملاحق سرية.

دفنقي = أجندة وبنود مطروحة للمناقشة.

اللقّني = فن البلاغة في تعزيز المصطلحات الهادفة في الكلام الدارج وتنميق الجمل خاصة خلال الجلسات المغلقة لمحادثات “قالوها” برأس الشوكة والمربوعة.

شبحته تزيد العمر = والشبح هو النظر ورؤية الأشياء والأشخاص، ومنها “شبح العين ما يجبر خاطر والعطشان ما يرويه قاطر” وكذلك ” شبحلها بعين كبيرة” أي وضعها تحت المجهر لدراستها ودراسة شهادة مرتبها بتعمق وإعجاب لكن المقصود ب ” شبحته تزيد العمر” هنا هو “التزدان” المليان بالفلوس..وكلمة التزدان تعني الصديق الجيد أو محفظة النقود.

تختريف = من أحلام اليقظة وتردد صدى الإلهام..أقصد الأوهام.

عقله منقوب = المعروف طبياً أن قضاء الوقت في الأماكن جيدة التهوئة هو عادة صحية ينصح بها، ولذلك نجد أن من “عقله منقوب” أي مثقوب يتمتع مخه بكمية أكبر من الأكسجين وهو مرتاح البال وضارب الدنيا وهمومها كالشو..والعاقل يفهم.

تشبحله تحل فمك  وتعني الاندهاش والانبهار ولو كنت من سعداء الحظ وتمكنت يوماً ما من توفير مصاريف الذهاب إلى عيادة طبيب الإسنان،فستلاحظ أن المقصود ب” تشبحله تحل فمك ” هو دكتور الأسنان الذي بالطبع ستفتح له فمك ليفحص أسنانك.

خش في عقله وطلع = من الأعراض الجانبية المصاحبة لمرض البغددة المزمنة ويعني اكتساب المريض لخيال جامح يسمح له بتصور دخوله لعقله وفركسة محتويات صناديق مخه وبعد تلك الرحلة الشيقة في أعماق النفس البشرية نجد من ” خش في عقله وطلع” وكأنه ولد من جديد أو تقمص شخصية جديدة تصيب الطبيب النفساني بالاحباط والحيرة وحتماً بالاكتئاب الشديد والرغبة في السكن بحي قرقارش الراقي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقاتكم على منشوراتنا و تذكروا قول الله تعالى و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد