الخميس، 13 نوفمبر 2014

الخدع و الإحتيال عبر الإنترنت

هناك العديد التي تقوم بها المواقع للإيقاع بالمستخدمين وذلك من خلال عبارات الإغراء والمتابعة التي توصلك إلى ما لا نهاية أو إلى فيروس وما شابه، ومن هذه الخدع:
1 - الفيس بوك المجاني لن يظل مجاني: بالرغم من الحقيقة المعروفة التي يعلنها الفيس بوك بوضوح على صفحته الرئيسية وفي كل المحافل بأن الموقع مجاني وسيظل كذلك، إلا أن الخدع الإعلانية مازالت تدعى انه سيتم تقرير اشتراك للفيس بوك.
2- لن تصدق ما ترى، انظر ما فعله هؤلاء! تحتوى تلك الخدعة على رابط لفيديو يصحبه عنوان مثير قد يشير إلى معجزة لن تصدقها عينيك، إذا قمت بالضغط على الرابط المرفق. قد تحولك لموقع يصيب جهازك بالفيروسات، أو سيقوم بإعادة توجيهك إلى تطبيق (خبيث) يعدك بتشغيل الفيديو إذا سمحت بإرساله إلى عدد من أصدقائك.
3- اكتشف من يزور صفحتك الشخصية: تلعب تلك الخدعة على إشباع غرور كل شخص وفضوله بأن يعرف من يتابعه، حيث تعدك بأنك ستكون قادرا على التعرف على كل من قام بزيارة بروفايلك، ولكنها مثل باقي الخدع تقودك إلى مواقع أو تطبيقات مفيرسة.
4- زر جديد: مثل تطبيقات معروفة باسم "النص الخبيث" Malicious script) ) تعدك تلك التطبيقات بأنها ستقدم لك خصائص جديدة مثل إضافة زر لم يعجبني "للديسلايك" للمشاركات على "الفايسبوك" ولكن في الحقيقة يكون معظمها حيلة لاختراق حسابك وإرسال رسائل مزعجة إلى أصدقائك.
5- خدعة الخير: أحد أشهر الخدع هي تلك التي تعمل على استثارة مشاعرك، التي تجعلك تعتقد وكأنك تقوم بعمل خيري كمشاركة عن الأطفال المرضى، وهذه أيضا من الخدع التي يجب الحذر منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقاتكم على منشوراتنا و تذكروا قول الله تعالى و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد