الخميس، 21 مارس 2013

سبعة طرق للإحتفال بعيد الأم للأمهات الجدد


كل عام وأنت بخير في أول عيد أم لك! لقد إنضممت للتو إلى مجموعة خاصة من النساء المدهشات. ومنذ اليوم سوف يجلب لك كل عيد أم شيئا فريدا ورائعا، من البطاقات المزركشة برسومات الأطفال العفوية الى الورود والحلويات والهدايا الرمزية.
1. لا تستخفي بهذا اليوم.
لا تتركي هذا اليوم يمضي دون أن تتركي ذكرى لطيفة لك ولعائلتك الصغيرة. إذا كان طفلك صغيرا جدا ليدرك معنى عيد الأم، قومي بالتقاط صورة تذكارية معه وألصقيها على بطاقة وأكتبي عليها: "أول عيد أم مع طفلي".
2. الإحتفال مع الأمهات الأخريات.
لا أحد يمكن أن يفهم معنى ومغزى وأهمية عيد الأم مثل الأمهات الأخريات من شقيقات وصديقات وزميلات. اجتمعن معا للاحتفال بعيد الأم على طريقتكن الخاصة، قومي بإعداد بعض الساندويشات والحلويات وتشاركن في وجبة خفيفة في الحديقة العامة أو في حديقة المنزل أو في مكان العمل وأشعرن بالتميز.
3. دللي نفسك.
تقضي معظم الأمهات 99 بالمائة من وقتهن في التفكير في رعاية ومصلحة عائلاتهن يوما بعد يوما طوال العام. خذي هذا اليوم لتستمتعي بوقتك ودللي نفسك قدر الإمكان. أنا شخصيا قمت بحجز موعد لقص شعري وتدريم أظافري بالاضافة الى جلسة تدليك للأقدام.
4. قومي بإعداد طبق شهي لك ولعائلتك.
إذا كنت من الأمهات اللاتي يفضلن إعداد طعام عائلتهن بأنفسهن فحاولي القيام بذلك اليوم مع الكثير من الحب، يمكنك تصفح مواقع الانترنت للحصول على وصفات سهلة وسريعة لعيد الأم.
5. هنئي الأمهات الأخريات
لا تنتظري أن يقوم الناس بتهنئتك، بادري بإرسال رسائل الحب والحنان والاهتمام. اتصلي بصديقاتك وهنئيهن، قد يكون إتصالك سببا لسعادة أحدهن، وقد يكون إتصال احدهن سببا لشعورك بالسعادة والتقدير.
6. أطلبي هديتك.
قد لا تعرف عائلتك ما تحتاجين إليه ولكنك تعرفين، لذا لا تخشي من طلب ما تحتاجين إليه. سواء كان دعوة على العشاء، أدوات خاصة، أو رحلة لقضاء واجب ديني أو الاستجمام.
7. لا تنسي والدتك وحماتك.
الأم الحقيقية هي التي تقدر أمها وأم زوجها، لذا لا تبخلي عليهما بكلمات لطيفة ومحبة في هذا اليوم، وليكن أول اتصال لك في هذا الصباح مع والدتك و والدة زوجك. شجعي زوجك على الالتزام بهذا الطقس العائلي وأظهري محبتك لكل الأمهات وسيعود عليك هذا اليوم بالكثير من الحب والتقدير

كلمات عربية في لغات أجنبية


غزت العربية العديد من اللغات الأخرى فأدخلت إليها حروف الكتابة وكثيراً من الألفاظ حتى أصبحت لغات الترك والفرس والملايو والأوردو تكتب جميعها بالحروف العربية. وأدى اصطدام اللغة العربية بغيرها من اللغات إلى انقراض بعض هذه اللغات وحلول العربية محلها ومثال ذلك ما حدث في العراق والشام ومصر أو انزواء بعضها كالبربرية وانحسار بعضها الآخر كالفارسية .

ومن المعلوم ايضاً ان الكثير من الكلمات العربية باتت تستخدم على نطاق واسع في العديد من اللغات الأوروبية مثل الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والفرنسية والألمانية، وهذا يعود الى عملية التثاقف طويلة الأمد التي حدثت طيلة عهد الحروب الصليبية.

ويقول المستشرقان أنجلمان ودوزي إن الكلمات العربية الموجودة باللغة الإسبانية تعادل ربع كلمات اللغة الإسبانية وأن اللغة البرتغالية تستخدم نحو ثلاثة آلاف كلمة عربية. أما المستشرق لامانس فيؤكد أن هناك نحو سبعمائة كلمة عربية دخلت اللغة الفرنسية. بينما ذكر الأستاذ تيلور  في كتابه "كلمات عربية في اللغة الإنجليزية" أن هناك ما يزيد على ألف كلمة عربية في العديد من المجالات كالطب والكيمياء والفلك والبيولوجيا والجراحة دخلت اللغة الإنجليزية.

ومن الغريب والعجيب في الوقت ذاته أن تجد الكلمة في لغتنا ومذكورة في القرآن ويستفيدها من لغتنا أصحاب اللغات الأجنبية ثم نعيد اقتباسها منهم دون الرجوع لما في لغتنا الأصلية. على سبيل المثال، كلمة (الكحول alcohol)، أصلها في لغتنا الأغوال ومفردها (غول) وقد ورد ذكرها في قول الله تعالى في وصف خمر الجنة: (لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون). ولما كان حرف الغين غير مستخدم في اللغة اللاتينية استعيض عنه بحرفين لمقاربة حكاية اللفظ  وأعيد ترجمته لنا بحكاية أخرى!

ومثال آخر تجده في كلمة "كوب" فأخذها الأعاجم بالنحت (cup). وكلمة كوب ورد ذكرها في القرآن الكريم في العديد من المواضع : قال تعالى : { وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)} الغاشية . وقال سبحانه: { وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآَنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ (15)} الإنسان ، وجئنا في أواخر الزمن لنأخذ هذه الكلمة منهم مرة أخرى فقلنا: كوب !

وفيما يلي قائمة ببعض الكمات العربية المستخدمة في بعض اللغات الأوروبية وغيرها من اللغات.

كلمة صفر مأخوذة من الفرنسية( zero ) تكتب نفس الانجليزية ولكن نطقها يختلف...وهي اصلا ً مأخوذة من اللاتينية (zephirum) عن العربيه طبعا ً (صفر) والتي تعني فارغ.

كلمة ( Safari) الرحله وخاصة رحلات القنص، مأخوذة من الكلمة العربية (سفري) نسبة الى سفر.


كلمة ( Orange) مأخوذة عن الفرنسية (orange) المأخوذة اصلا ً من الفارسية (naranga) المأخوذة من الكلمة العربية (نارنج) بمعنى شجرة البرتقال.

كلمة (Magazine) معناها إما مجلة او مخزن للذخيرة او البضائع , وهي اصلا ً من الكلمة العربية(مخزن).

كلمة (Lemon) مأخوذة عن اللاتينية (lymon) عن العربية (ليمون).

كلمة ( Amber) الكهرمان، مأخوذة من الانجليزية(ambra) المأخوذة من اللاتينية والتي اصلها عربي..(عنبر)

كلمة (House) مأخوذة من كلمة (الحوش) العربية وقد دخلت لغتهم في سنة 1715م

كلمة (Castle) ومعناها القصر، وينطقها الأسبانيون مع أل التعريف فيقولون Alcazar

كلمة Jar  من الجرة بالعربية، والفرنسيون يقولون Jarre

كلمة (Canon) من القانون العربية

كلمة (Cotton) واضحة جدا أنها (قطن).


هذا ويكفي اللغة العربية شرفًا ومجدًا أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، فكان - وما زال - المعجزة الكبرى والآية العظمى.

الثلاثاء، 19 مارس 2013

قذاف الدم يسلم نفسه للسلطات المصرية

قالت مصادر في وزارة الداخلية المصرية إن أحمد قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، سلم نفسه للشرطة اليوم الثلاثاء بعد محاصرة منزله وتبادل لإطلاق النار.

وذكر مصدر أن الشرطة توجهت للقبض عليه بناء على طلب من الشرطة الدولية (إنتربول) لاتهامه بقضايا في ليبيا. وأضاف أن قذاف الدم -وهو ابن عم القذافي- استسلم في النهاية.

يذكر أن قذاف الدم كان يعد أحد أركان النظام الليبي السابق، وهو ضمن قائمة تضم أكثر من مائتي شخص في مصر تطالب السلطات الليبية بإلقاء القبض عليهم.

وقال مصدر أمني إن قوات الأمن حاصرت منزل قذاف الدم حينما كان يتحصن بإحدى الغرف المصفحة المضادة للرصاص داخل منزله، قبل أن يسلّم نفسه.

وفي بعض تفاصيل العملية أفاد مصدر إعلامي مصري بأن ضابطا من قوات الشرطة المصرية أصيب أثناء تبادل الرصاص بين قوات الأمن التي حاصرت منزل قذاف الدم بحي الزمالك في القاهرة، وبين حرسه الخاص

داعية سلفي يتهم يسرا بمعاشرة عادل إمام جنسيا أكثر من مائة مرة!


لم تخبأ نار القضية التي أشعلها الشيخ عبد الله بدر بعدما اتهم النجمة إلهام شاهين بالزنا والعري باسم الفن، ليطلق الداعيه الشهير بـ"ابو إسلام" رئيس قناة "الأمة" اتهاما جديدا وجهه هذه المرة للفنانة الكبيرة يسرا.
وبحسب تقرير نشرته صحيفتي "الفجر" و"البشاير" فان الداعية أحمد محمد محمود عبد الله الشهير بـ"الشيخ ابو إسلام" خرج منددا بزميله الشيخ عبدالله بدر، لهجومه على إلهام شاهين، مؤكدا أنه "كان الأولى به ألا يسكت على أفعال يسرا الفاضحة" على حد وصفه. 
وتابعت الصحيفة على لسان "ابو إسلام": "الهام شاهين يا شيخ عبدالله أطهرهم وكان عليك أن لا تسكت عن يسرا لأن عادل إمام عاشرها جنسياً أكثر من مائة مرة"!
ولم تشر التقارير المنتشرة السياق الذي أطلق فيه الداعية المنسوب للتيار السلفي أو سببه.
وتردد إسم "ابو إسلام" بكثرة مؤخرا بعد اتهامه بازدراء الدين المسيحي والإنجيل الذي مزقه وبال عليه في مظاهرة أمام السفارة الأمريكية ردا على الفيلم الأمريكي المسيء للرسول "عليه الصلاة والسلام".
وكان المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، قد قرر في وقت سابق إحالة حالة رئيس قناة الأمة، ونجله إسلام –المدير التنفيذي للقناة- والصحفي هاني محمد ياسين، إلى الجنايات الجنائية العاجلة، بتهمة ازدراء الدين المسيحي. 

أبو اسلام : منى زكى مثل ابنتي ولم أقصد إهانتها


قال الشيخ ابو اسلام صاحب قناة الامة الفضائية انه لم يكن يقصد اطلاقاً اهانة الفنانة منى زكى بعد تصريحها بتجسيدها دور راقصة خلال مسلسلها الجديد "دنيا اسيا" لعرضه في رمضان القادم، وانما انتقاده لها كان بغرض النصيحة لتخاف الله لان دورها كراقصة يقتضى ظهورها شبه عارية وفى شهر رمضان وهذا شيء مخذل للغاية لأنه شهر التعبد.
وأضاف، بحسب "النهار"، ان منى مثل ابنته ولو ماتت اثناء رقصها سيكون مصيرها جهنم وكيف تواجه الله، ناقداً تصريحها بانها تتحدى التيارات الاسلامية في دورها كراقصة حيث انه ليس تحدى لهم وانما لله.
وأشار إلى ان هذا الجيل ضحايا للعلماء والشيوخ الذين لا يقدمون لهم نصائح ويقصرون في حقهم لأننا كعلماء في الاسلام لابد من تقديم النصيحة.
وكان الشيخ ابو اسلام قال في برنامجه الذي يقدمه خلال قناة الأمة: " ارقصي يا منى.. يا رب تموتي وانتي بترقصي.. أنتي بتتحدي ربنا يا مفترية، اعتذري بدل ما ربنا يصيبك بسكتة قلبية.. لحمك ده حرام". وتساءل هل هذه هي أخلاق الفن"؟

روتانا تغير سياساتها و تمنه ب العري و القبلات و اللقطات الساخنة على قنواتها


قررت شركة روتانا اعتماد سياسة جديدة فى قنواتها وهى منع مشاهد العرى والقبلات فى الكليبات سواء التى تنتجها شركتها أو التى تعرضها على قنواتها، وبالفعل تم إيقاف عدد كبير منها مثل فيديو كليب للفنانة مى حريرى، كما حدث أيضاً مع فيديو كليب «أسعد واحدة» للمطربة اللبنانية إليسا، حيث قابل المسؤولون بالشركة مخرج الكليب سليم الترك للاتفاق معه على عمل مونتاج للكليب وقطع بعض المشاهد الجريئة والمثيرة، بينما رفض المخرج هذا الاقتراح، فما كان من إدارة قنوات «روتانا» إلا أن منعت عرض الكليب بعد عرضه شهرا كاملا على شاشتها متحججة بوجود عطل تقنى فى الكليب.. ولكن إليسا هاجمت روتانا بشدة لمنعها عرض كليبها بحجة الخطأ التقنى، وأبدت غضبها من منع عرض الكليب لاحتوائه على مشاهد مثيرة، وبعد أن أثار منع عرض الكليب الكثير من الجدل فى الوسط الفنى والصحف العربية، عادت قناة روتانا وعرضت الكليب من جديد، حرصا منها على عدم وقوع خلاف بينها وبين فنانة الشركة المدللة إليسا.
لكن رغم عرض القناة لكليب «أسعد واحدة» مازالت روتانا تتخذ نفس النهج، حيث قررت منع كليب المطربة كارول صقر الأخير «جرح غيابك»، بسبب احتوائه على مشاهد ذات إيحاءات جريئة، مما جعل المطربة تقرر فسخ تعاقدها مع الشركة لعدم التزامها بوعودها معها.
ويتردد أن شركة «روتانا» اتخذت هذه السياسة الجديدة بسبب تأسيس الأمير الوليد بن طلال جمعية خيرية، وأطلقت حملة كبيرة لمحاربة العرى والإقلاع عن شرب الكحوليات، مما جعله يضطر لمنع الجرأة والمشاهد العارية فى كليبات مطربات شركاته حتى لا يكون هناك تناقض بين تأسيسه لجمعية خيرية تحارب العرى وبين عرض قنواته لكليبات جريئة وعارية لمطربى شركته.

منى زكي ترد على هجوم أبو إسلام


ردت النجمة منى زكي على هجوم الداعية أبو إسلام الشديد عليها قبل أيام، والذي ذكره في تصريحات ضدها عبر إحدى القنوات.
وقالت منى في تصريحات لمجلة "لها" إنها ترفض التعليق على مثل هذه التصريحات، ولكن الكلمات التي خرجت ضدها تكشف عن أخلاقه، وأن الناس أصبحوا يدركون جيدا أن كثيرين يتاجرون بالدين وهم بعيدون عن أخلاق الإسلام الحقيقة. 
وكان أبو إسلام قد هاجم النجمة السينمائية قائلا: "لحمك حرام، وأدعو أن تموتي وربنا ياخدك يا مفترية".
وجاء ذلك تعليقا على تجسيد منى زكي دور راقصة في ملهى ليلى خلال مسلسلها الجديد "دنيا آسيا"، الذي تعود له للدراما بعد غياب طويل.
ويعتبر أبو إسلام أحد الدعاة الذين أثاروا الجدل خلال الفترة الماضية.


صورة ابنة غادة عادل تصدم جمهورها

صورة الفناة غادة عادل و ابنتها مريم

نشرت الفنانة المصرية غادة عادل صورة لها مع ابنتها مريم عبر صفحتها الخاصة على "فيسبوك". وظهر الشبه الكبير بينها وبين ابنتها مريم سواء في ملامح الوجه أو الشعر أو لون العين والبشرة .


وانهالت التعليقات على الصورة بحسب موقع يا مزاج، حيث فوجئ عدد كبير من محبي الممثلة المصرية بأنّ لديها ابنة شابة بهذا العمر خاصة وأن غادة تظهر في أعمالها بدور الشابة .واعتقد البعض أنها شقيقتها الصغرى وليست ابنتها.
ومن المعروف أنّ غادة عادل زوجة المنتج والمخرج مجدي الهواري ولديها خمسة أبناء، إذ تزوجت مبكرًا.
وعلى الصعيد الفني، لا تزال غادة تصور دورها في مسلسل "سر علني" من تأليف محمد ناير وإخراج غادة سليم ويشاركها بطولته إياد نصار، وتجسد في العمل دور دكتورة اقتصاد سياسي تحاول كشف الفساد. 

كيف ردت بسمة على هجوم الشيخ أبو إسلام ?


بعد الهجوم العنيف الذي وجهه الشيخ المصري أبو إسلام للفنانة المصرية بسمة بعد واقعة على الأكتاف مؤخراً في مسيرة "رابعة العدوية" المتجهة لقصر الاتحادية، نددت بسمة هذا الهجوم، رافضةً الرد على كلامه الذي قاله في حقها وحق زوجها الدكتور عمرو حمزاوي في أحد برامجه على قناة "الأمة"، حيث قال لزوجها ساخرا: "يا فرحة أمك بيك!".
وقالت بسمة: "ليس لديّ ما أقوله سوى أن كل إناء ينضح بما فيه"، مؤكدة إنها تترفع عن الرد على مثل هذه التفاهات الناتجة عن خواء العقل". 
ومن الجدير بالذكر، أن أبو إسلام كان قد ظهر مؤخرا في قناة "الأمة" ليقرأ الأخبار ويعلّق عليها، فقرأ خبر حمل بسمة على الأكتاف في مسيرة "رابعة العدوية" المتجهة لقصر الاتحادية، وهتاف المتظاهرين خلفها، فعلّق عليه قائلا: "يا فرحة أمك بيك يا حمزاوي، الله أكبر.. فتحت رجلها ووضعتها على رأس رجل وبجوارها زوجها يهتف وراءها".
وتابع أبو إسلام: "عمرو يحمل بسمة في البيت وآخر في الميدان، وأنا لا أخوض في أعراض الناس، فهي كانت تهتف وكله من أجل مصر، ولست مسئولا عن أي نوايا سيئة، ولكن هل هناك أكثر من شخص حملوها؟"، مؤكدا أنه لن يطاله القانون؛ لأنه كان يقرأ الأخبار". 

السبت، 16 مارس 2013

ألمانيا تجدد علاقات التعاون الثقافي التي توقفت أيام القذافي

ألمانيا تجدد علاقات التعاون الثقافي التي توقفت أيام القذافي



التقى وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين مع السفير الألماني المعتمد لدى ليبيا، راينر إيبرلا، وذلك بمقر ديوان الوزارة.
وجاءت هذه الزيارة، وفقا لموقع وزارة الثقافة، بناء على طلب من الجانب الألماني الذي عرض توقيع اتفاقية التعاون الثقافي مع ليبيا، والتي تم إيقاف توقيعها من قبل الحكومة الألمانية في عهد النظام السالف.
وتتضمن بنودها التعاون في مجالات الفنون والمسرح، والمعارض والتطوير والتدريب، وأكد الأمين دعمه وموافقته على توقيع الاتفاقية، والتي ستحتاج أيضا إلى موافقة وتوقيع رئاسة الوزراء.
 وتناول الاجتماع أيضا موضوع التعاون في مجال الأرشفة، وذلك لما يحويه الأرشيف الألماني من وثائق تخص حقبة من تاريخ ليبيا، كما تم الإعلان خلال اللقاء عن عودة خمس فرق من بعثات الآثار الألمانية والتي تقوم بأعمال الصيانة والترميم والتنقيب.
وقال، الأمين، إن هذه الزيارة أسفرت عن جملة من الاتفاقات والبرامج الثقافية والتي ستضيف أبعادا جديدة إلى المشهد الثقافي الليبي، والتي سيتم تفعيلها ووضع برنامج عملي لتنفيذها خلال الاجتماع المقبل بين الطرفين.
 من جهته، أجاب، إيبيرلا، على السؤال الموجه إليه من الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة، عن الدور الألماني في دعم المؤسسات الثقافية الليبية، بالقول،”إن ألمانيا لديها علاقات متميزة مع ليبيا في المجال الثقافي التراثي، ونسعى من خلال خطط التعاون إلى المحافظة على الموروث الثقافي الليبي، وكذلك فيما يخص تعليم اللغة الألمانية، فإن الجامعات الألمانية ترحب وتفسح المجال أمام الطلاب الليبيين الوافدين للدراسة”.
 وأوضح، حول كيفية تفعيل دور معهد “غوتة” بحيث يقدم الخبرة المعرفية والثقافية، قال، السفير الألماني، “هناك رغبة مشتركة بين الطرفين، لتفعيل نشاط معهد غوته لتعليم اللغة الألمانية، وقد ناقشنا ذلك خلال هذا الاجتماع، ونحن على تواصل مستمر مع الحكومة الليبية في هذا الخصوص، بحيث يتم تفعيل النشاط الثقافي في المعهد، ليشمل كافة الفنون من موسيقى ومسرح ورسم، إضافة إلى التدريس، ونحن نسعى جادين إلى تحويل هذا المعهد إلى مكتب ثقافي”.

وزيرة السياحة تزور “توكرة” للإطلاع على معالمها السياحية

زيارة وزيرة السياحة الليبية إكرام باش إمام إلى مدينة توكرة الأثرية




قامت وزيرة السياحة بالحكومة المؤقتة، إكرام عبد السلام باش إمام، بزيارة لمدينة توكرة الأثرية.
واطلعت الوزيرة خلال هذه الزيارة على المعالم التاريخية لهذه المدينة، رفقة، سالم محمد بوجنات، عضو المؤتمر الوطني عن مدينة توكرة، ورئيس لجنة الآثار والسياحة بالمؤتمر الوطني، وفهيم علي الرطب، عضو المؤتمر الوطني عن مدينة توكرة، والناطق الرسمي للمجلس المحلي توكرة، يوسف إبراهيم العقوري، وبعض من أعضاء المجلس المحلي.
وعقدت الوزير اجتماعا بالمجلس المحلي، ضم رئيس المجلس، إبراهيم علي حدوث، وأعضاء المجلس المحلي ونواب المؤتمر الوطني عن المدينة، وعددا من مواطني المنطقة.
و استعرضت، الوزيرة، خلاله برامج وأنشطة الوزارة، و عبرت عن سعادتها بما شاهدته من خلال هذه الزيارة من معالم أثرية تزخر بها هذه المدنية.
وقالت، الوزيرة، على هامش زيارتها للمدينة ، “إن المواقع التي تستضيف عناصر الجذب السياحي يجب التركيز عليها في المرحلة الراهنة، وتحسيس السكان المحليين بما تنطوي عليه من أثر اقتصادي إيجابي في تحقيق فرص عمل في حال تحويلها إلى برامج ومشاريع سياحية”.
وشددت، على أهمية التواصل بين الوزارة والمهتمين بالشأن السياحي، بغية دراسة مقترحاتهم، كما دعت المجلس المحلي توكرة إلى التعاون مع الوزارة في حصر وبحث القضايا المرتبطة بالقطاع، بغية وضع حلول للعراقيل التي تقف أمام تحقيق أفكار الشباب وتحويلها إلى واقع ملموس يلبي طموحاتهم.
وأكدت الوزيرة، في حديثها مع أعضاء المجلس المحلي بالمدينة والحضور، على أهمية الموقع في تنشيط نمط السياحة البيئية، وبحث إمكانية استثماره في تشجيع السياحة المحلية، واستغلاله كمقصد للسياح والمواطنين. وفي ختام الزيارة أكدت الوزيرة على أن زيارة مدينة توكرة، بمثابة المباشرة في تنظيم زيارات ميدانية لباقي المدن السياحية للإطلاع على إمكانياتها، وتقصي واقعها الراهن والتواصل مع المهتمين والمختصين وممارسي الأنشطة السياحية.

وزيرة السياحة تزور “توكرة” للإطلاع على معالمها السياحية

زيارة وزيرة السياحة الليبية إكرام باش إمام إلى مدينة توكرة الأثرية




قامت وزيرة السياحة بالحكومة المؤقتة، إكرام عبد السلام باش إمام، بزيارة لمدينة توكرة الأثرية.
واطلعت الوزيرة خلال هذه الزيارة على المعالم التاريخية لهذه المدينة، رفقة، سالم محمد بوجنات، عضو المؤتمر الوطني عن مدينة توكرة، ورئيس لجنة الآثار والسياحة بالمؤتمر الوطني، وفهيم علي الرطب، عضو المؤتمر الوطني عن مدينة توكرة، والناطق الرسمي للمجلس المحلي توكرة، يوسف إبراهيم العقوري، وبعض من أعضاء المجلس المحلي.
وعقدت الوزير اجتماعا بالمجلس المحلي، ضم رئيس المجلس، إبراهيم علي حدوث، وأعضاء المجلس المحلي ونواب المؤتمر الوطني عن المدينة، وعددا من مواطني المنطقة.
و استعرضت، الوزيرة، خلاله برامج وأنشطة الوزارة، و عبرت عن سعادتها بما شاهدته من خلال هذه الزيارة من معالم أثرية تزخر بها هذه المدنية.
وقالت، الوزيرة، على هامش زيارتها للمدينة ، “إن المواقع التي تستضيف عناصر الجذب السياحي يجب التركيز عليها في المرحلة الراهنة، وتحسيس السكان المحليين بما تنطوي عليه من أثر اقتصادي إيجابي في تحقيق فرص عمل في حال تحويلها إلى برامج ومشاريع سياحية”.
وشددت، على أهمية التواصل بين الوزارة والمهتمين بالشأن السياحي، بغية دراسة مقترحاتهم، كما دعت المجلس المحلي توكرة إلى التعاون مع الوزارة في حصر وبحث القضايا المرتبطة بالقطاع، بغية وضع حلول للعراقيل التي تقف أمام تحقيق أفكار الشباب وتحويلها إلى واقع ملموس يلبي طموحاتهم.
وأكدت الوزيرة، في حديثها مع أعضاء المجلس المحلي بالمدينة والحضور، على أهمية الموقع في تنشيط نمط السياحة البيئية، وبحث إمكانية استثماره في تشجيع السياحة المحلية، واستغلاله كمقصد للسياح والمواطنين. وفي ختام الزيارة أكدت الوزيرة على أن زيارة مدينة توكرة، بمثابة المباشرة في تنظيم زيارات ميدانية لباقي المدن السياحية للإطلاع على إمكانياتها، وتقصي واقعها الراهن والتواصل مع المهتمين والمختصين وممارسي الأنشطة السياحية.

مفتى السعودية: تأخر سن الزواج فتنة كبرى يجب تضافر الجهود لحلها

مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ىل الشيخ


طالب مفتى عام السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بدراسة جادة من أهل الاختصاص لمشكلة تأخر سن الزواج التى أصبحت ظاهرة بين كثير من الفتيات والفتيان المسلمين.
ودعا آل الشيخ - فى تصريحات له اليوم - إلى تضافر الجهود بين كافة الجهات المسئولة والمختصة لإيجاد الوسائل الكفيلة بحلها، وإقناع الشباب والفتيات بضرورة الزواج، ومساعدة غير القادرين، والحد من تكاليف الزواج والمغالاة فى المهور، واصفا مشكلة تأخر سن الزواج بأنها "فتنة كبرى".
وقال "إن هذه القضية تحتاج إلى نظر من ذوى العلم والفضل والمسئولية ليقوم كل منهم بمسئوليته وواجبه فى التبصير، لعل الله يفتح لها القلوب، أما الاستمرار فى التنافس فى البذخ والإنفاق فى حفلات الزواج وما يصاحبها من تكاليف عالية، فهذه مشكلة تحتاج إلى حل"، لافتا إلى أن غلاء مصاريف الزواج والمهور من ألوان البلاء التى ابتلى به الناس فى هذا الزمن. ووصف آل الشيخ تأخر بعض الشباب القادرين عن الزواج بالمصيبة، وقال "المصيبة الزهد من أبناء المسلمين القادرين عن الزواج، إذ يعتبرونه قيدا لحرياتهم، ويقولون "كيف نتزوج فى العقد الثانى، وإنما أنتظر إلى العقد الرابع بعد أن أتمتع بشهواتى وملذاتى، معتبرا ذلك خطأ وخطرا وبلاء".
وأضاف "متى ما قدر الشاب فى مطلع شبابه على الزواج فليبادر به، فإنها نعمة من الله لينشأ نشأة طيبة بعيدا عن الرذائل وسيىء الأخلاق".
وشدد على ضرورة حث وتشجيع المجتمع للأبناء وأولياء الأمور على الزواج، وحذر أولياء الأمور من صد الشاب الكفؤ المناسب للفتاة إذا تقدم للزواج بها، لأن النبى ـ صلى الله عليه وسلم - يقول "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير".
وذكر مفتى السعودية أن الشرع حث على الزواج وغض البصر، لافتا إلى أن فيه تحصينا للفرج وزكاة للنفوس وسكينة وراحة وطمأنينة وحصولا للذرية، مستشهدا بقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم - "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"

الخميس، 14 مارس 2013

تردد قناة ليبيا ايبرارن libya ibraren - اول قناة ليبية أمازيغية


/ظهرت خلال الأيام الماضية القناة الأمازيغية الليبية الأولى ليبيا إيبرارن - libya ibraren - القناة حديثة الولادة تبث باللغة الأمازيغية و شريطها الإخباري باللغتين العربية و الأمازيغية بحروف التيفيناغ الأمازيغية

تردد القناة على القمر نايل سات 
11526 أفقي 27500 

ظهور قناة ليبية جديدة على القمر نايل سات - شتاوي ليبيا



ظهرت قناة
LIBYA SHATAOI

على تردد
11603 افقي 27500
قمر النايل سات 

وفاة المطرب الليبي علي القبرون



انتقل إلى رحمه الله تعالي خلال الأيام الماضية المغفور له باذنه الفنان المطرب ...
علي القبرون هو من مواليد طرابلس ودرس مرحلة من مراحل دراست بمدينة الزاوية تحديدا بمدرسة دار الرعاية للبنين ....
هو صاحب مجموعة من الاغاني الليبية الرائعة ابرزها وين عدى وين ..راحلة يا راحلة ......
وكثير من الاغاني الرائعة
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
نسأل الله تبارك و تعالى أن يلهم آله و ذويه جميل الصبر و السلوان

الخميس، 7 مارس 2013

خمس نصائح لزواج مثالي - الحياة الزوجية


من الأزواج يقعون في خطأ السماح للملل بالدخول إلى عش الزوجية، وهذا هو الأمر الذي وصفته دراسة برازيلية مختصة بالشؤون الاجتماعية والزوجية بأنه يؤدي إلى تحول العلاقة الحميمة إلى مجرد واجب زواجي، ويؤدي أيضاً إلى الخيانة الزوجية والطلاق في كثير من الأحيان.
 
أضافت الدراسة أن على الزوجين البحث عن طرق للخروج من دائرة العلاقة الحميمة الروتينية، ومن أجل ذلك حددت خمسة عناصر رئيسية لذلك، فما هي؟
 
أولاً- عدم بناء توقعات كثيرة حول المعاشرة الحميمة:
 
إن بناء الكثير من التوقعات حول المعاشرة الحميمة يجعلها تبدو ثقيلة ومتعبة؛ لأنها تفقد عنصر العفوية. وقد ثبت أن العلاقة الحميمة العفوية هي أكثر متعة من الجنس الذي تُبنى عليه توقعات تجعله مليئاً بالأعباء.
 
ثانياً- الاحترام المتبادل:
 
أوضحت الدراسة أن الاحترام المتبادل في العلاقة الحميمة يعد من الأسس القوية لنجاحها. وحول هذه الناحية هناك رجال كثيرون لا يحترمون أنوثة المرأة، ويعاملونها وكأنها شيء من الأشياء التي يمكنهم التحكم بها كما يشاؤون. وأكدت الدراسة أن المرأة تفقد الرغبة الجنسية بسهولة كبيرة عندما تشعر بأن الشريك لا يحترم أنوثتها.
 
ثالثاً- الثقة المتبادلة:
 
العلاقة الحميمة المبنية على الثقة المتبادلة تقضي على كل الحواجز النفسية بالنسبة للمرأة والرجل على حد سواء. وقالت الدراسة إن المرأة لا تشعر بأي رغبة جنسية تجاه رجل لا تثق فيه.
 
رابعاً- الابتعاد عن الخشونة خلال ممارسة العلاقة الحميمة:
 
أشارت الدراسة إلى أن هناك رجالاً يمارسون المعاشرة الحميمة بعنف، معتقدين أن ذلك يدل على رجولتهم. لكن الدراسات والإحصائيات تؤكد أن 95% من النساء لا يحببن الجنس المترافق بالعنف أو الخشونة.
 
خامساً- الأحاديث الساخنة قبل وخلال المعاشرة الحميمة:
 
تعد الأحاديث الساخنة حول الجنس، قبل وخلال المعاشرة الحميمة، أيضاً من العناصر المهمة لنجاحها. وأضافت أن المرأة تحب سماع كلمات مديح لها ولجمالها خلال المعاشرة الحميمة؛ لأن ذلك يزيد من ثقتها بنفسها.

كلمات أغنية يا قصص - جوليا بطرس

يا قصص عم تكتب أسامينـــا_=_ع زمان الماضي وتمحينــــــا جينا نحنا وغنانينـــــــــــــــا_=_والرقص يضوي ليالينـــــــــا ليالينا ليالينا يا قصص من 

بالك شيلينـــــا_=_وبقلب الحاضر خلينــــــــــــا شو بدك بزمان الماضـــــــي_=_إحنا ما خلقنا لماضينـــــــــــا ليالينا ليالينا يا زمن بالقصص 

المنسيــــة_=_أو بالأحلام الورديــــــــــــــة لا تتركنا أسرى امبــــــــارح_=_ولا ننطر بكرة ليليـــــــــــــة ليالينا ليالينا

علامات ملل زوجك منك - الحياة الزوجية - معلومات ليكون زواجك مثاليا


هل يمل الرجل من زوجته؟ وكيف تعرف الزوجة بأن زوجها قد مل منها؟ وما هي الحلول؟ عزيزتي للأسف الإجابة تكون بنعم، فقد يمل 

الزوج من زوجته، لذا سنعرض لكِ وبشكلٍ ملخصٍ علاماتملل الزوج من زوجته أو كرهها او تضايقه منها:
 
1- سكوته معها وعدم الكلام.
 
2- عدم الاشاده بأي عملٍ تنجزه.
 
3- كثرة انتقاده لما تفعله.
 
4- تكبيره لأخطائها.
 
5- الرغبة في أن تجلس أطول فترةٍ ممكنةٍ عند أهلها.
 
6- الخروج الكثير مع أصدقائه وعدم الرغبه في البقاء في البيت.
 
7- مشاهدة التلفزيون او ممارسة الالعاب الإلكترونية في البيت وتطنيشه لزوجته.
 
8- عدم الرغبة في زيادة مصروفها او تقليله.
 
9- عدم النظر اليها بكثرةٍ.
 
10- النظر اليها بنوعٍ من الدونيه.
 
11- تتغير الامور اعلاه عند الرغبة الجنسية فقط.
 
12- ظهور علامات الملل والاكتئاب لدى الزوج.
 
13- ليس لديه الرغبة في ان يرد على أي اتصالٍ منها.
 
14 – عكوفه الدائم على إستخدام الهاتف وتصفحه أثناء جلوسهما.
 
أخيراً إذا لاحظت علىزوجك أحد هذه العلامات فعليكِ ان تجلسي مع زوجك وتناقشي معه الأسباب وتعملي على إيجاد الحلو، فلا تتغاضي عن هذه 

المشكلة عند بدايتها حتى لا تتفاقم أكثر ويصل الأمر إلى صعوبة الإستمرار والتفكير في الإنفصال لا سمح الله.

كلمات أغنية شي غريب - جوليا بطرس

شي غريب متل العادة_=_حبك يا يا حبيبي يمكن لأنك مش عادي_=_بحبك يا يا حبيبي ساعات بشوفك قريب_=_وساعات بشوفك غريب وإنت مش 

غريب_=_آه شي غريب شي غريب متل العادة_=_حبك يا يا حبيبي يمكن لأنك مش عادي_=_بحبك يا يا حبيبي شي غريب بتشتاق لي 

كتير_=_وبتخبي بقلبك قللي بحبك شو بصير_=_قد الدنيي بحبك لما بقلك لا ما تقللي_=_بقلبك خبي الكلمة وخلي الحب البيني وبينك 

ساكت_=_وبعيد وقريب آه شي غريب شي غريب متل العادة_=_حبك يا يا حبيبي يمكن لأنك مش عادي_=_بحبك يا يا حبيبي بحبك لما بتزعل 

مني_=_وبتصير تراضيني بحبك لما تسأل عني_=_وما بدك تحكيني بحبك إنت وساكت تحكي_=_ولما تزعل ترسم ضحكة بحبك كيف بتبقى 

حدي_=_لما عني تغيب آه شي غريب شي غريب متل العادة_=_حبك يا يا حبيبي يمكن لأنك مش عادي_=_بحبك يا يا حبيبي ساعات بشوفك 

قريب_=_وساعات بشوفك غريب وإنت مش غريب_=_آه شي غريب

كلمات اغنية لو تقدر تنساني - الشاب جيلاني

لو تقدر تنسانى أنسانى مانى مترجيك_=_و لانى قايلك خلينى الله يخليك لو تقدر تنسانى أنسانى مانى مترجيك_=_و لانى قايلك خلينى الله

 يخليك فى غيابك وإلا فى حضورك شاغل فكرى بيك_=_و كم قتلك يا غالى إحكيلى ويش إيللى يرضيك فى غيابك وإلا فى حضورك شاغل فكرى 

بيك_=_و كم قتلك يا غالى إحكيلى ويش إيللى يرضيك لقيتك ناسى لقيتك ناسى_=_و قلبك قاسى وقلبك قاسى لقيتك ناسى لقيتك ناسى_=_و 

قلبك قاسى وقلبك قاسى و خســـارة حتى إنفكر فيك لو تقدر تنسانى أنسانى مانى مترجيك_=_ولانى قايلك خلينى الله يخليك ياما سهرت الليل 

بدمعى حاير مستنيك_=_و إنت ناسى شوقى و حبى و لهفة قلبى عليك ياما سهرت الليل بدمعى حاير مستنيك_=_و إنت ناسى شوقى و حبى و 

لهفة قلبى عليك نسيت حنانى نسيت حنانى_=_خلاص أنسانى خلاص أنسانى نسيت حنانى نسيت حنانى_=_خلاص أنسانى خلاص أنسانى و 

أنسى شوقى و حبى ليييك لو تقدر تنسانى أنسانى مانى مترجيك_=_ولانى قايلك خلينى الله يخليك لو تقدر تنسانى أنسانى مان مترجيك_=_و 

لانى قايلك خلينى الله يخليك لو تقدر تنسانى نسانى مانى مترجيك_=_ولانى قايلك خلينى الله يخليك

الثلاثاء، 5 مارس 2013

سامسونج تؤكد الكشف عن ” جالاكسي S4 ” في 14 مارس


حددت شركة “سامسونج” موعد إزاحة الستار عن هاتفها الذكي القادم ” جالاكسي S4 “، والذي سيكون في مؤتمر تعقده الشركة الكورية الجنوبية بمدينة نيويورك الأمريكية.
وكشفت “سامسونج” عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن الكشف عن الهاتف سيكون في الرابع عشر من مارس المقبل.
وأكد جيه كيه شين رئيس قطاع الأجهزة المحمولة في سامسونج الموعد على هامش تواجده في مؤتمر MWC2013 الذي أنطلق اليوم في مدينة برشلونة.
وتتكتم الشركة الكورية الجنوبية على مكونات الهاتف ” جالاكسي S4 “، إلا ان تقارير أشارت إلى نية “سامسونج” في طرح الهاتف بشاشة قياس 4.99 بوصة وبدقة Full HD، والمعالج “Exynos 5 octa” ثماني النواة مدعوم بذاكرة عشوائية RAM سعة 2 جيجابايت.
وينتظر أن توفر “سامسونج” كمية كبيرة من هاتفها الذكي الجديد، تصل إلى 100 مليون نسخة، عقب طرحه في الأسواق، وذلك حسب تقرير سابق صادر عن محلل اقتصادي، والذي برر تلك الخطوة من جانب الشركة الكورية الجنوبية بأنها طريقة للسيطرة على سوق الهواتف الذكية في مواجهة “آبل”.
يذكر أن شركتي “آبل” و”سامسونج” يهيمنا على مبيعات الهواتف الذكية في الفترة الأخيرة، حيث أشارت دراسة للسوق عن الربع الأخير من 2012 إلى سيطرة الشركتين على حصة 52% من السوق خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر الماضيين.

هواوي تكشف عن أسرع الهواتف الذكية Ascend P2



كشفت شركة “هواوي” عن أجدد هواتفها الذكية Ascend P2 في مؤتمر WMC 2013 ببرشلونة، والذي تصفه بأنه أسرع هاتف ذكي فيما يتعلق بالاتصال بشبكات الجيل الرابع بمعيار LTE.
ويملك الهاتف HUAWEI Ascend P2 معالج رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجاهرتز، مدعوم بتقنية LTE Cat 4 والتي يمكن أن توفر سرعة اتصالات عبر شبكات الجيل الرابع بالإنترنت حتى 150 مليون بايت في الثانية.
وتقول الشركة أن مستخدم الهاتف Ascend P2 المستفيد بتلك السرعة للاتصالات يستطيع تنزيل فيلم HD في دقائق، وتصفح الإنترنت بأعلى سرعة متاحة على شبكات الاتصالات.
وزودت “هواوي” هاتفها الذكي الجديد بشاشة قياس 4.7 بوصة بدقة HD مدعومة بطبقة من زجاج “كورنينج جوريلا” المقاوم للخدوش والصدمات ومزودة بتقنية ” magic touch” التي تزيد حساسية الشاشة للمسات حتى وإذا كان المستخدم يرتدي قفازاً، وهي تقنية مماثلة لتلك الموجودة في شاشة هاتف نوكيا لوميا 920.
وسيعمل HUAWEI Ascend P2 بنسخة “أندرويد 4.1″؛ وسيملك بطارية بقدرة 2420 ميلي أمبير؛ وسيدعم تقنيات “الواي فاي” واتصالات المدى القريب “NEC” مع تقنيتي QPC وADRX اللذان سيوفران استهلاكاً اقل لطاقة البطارية وعملية شحن أسرع بنسبة 25% عن الهواتف الغير مزودة بهاتين التقنيتين.
وزود الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل مدعومة بتقنية التصوير بدقة HDR، مع كاميرا أمامية 1.3 ميجابكسل.
وستطرح “هواوي” الهاتف بداية في السوق الفرنسي عبر شبكة “اورانج” للاتصالات في يونيو القادم، وسيتوافر باللونين الأبيض والأسود كما ستطرحه خلال الربع الثاني في عدد من الأسواق العالمية.

إل جي تكشف عن Optimus G pro.. وهاتفين جديدين في سلسلة F




كشفت شركة “إل جي” في معرض MWC 2013 ببرشلونة عن هاتفها الذكي الجديد Optimus G Pro والذي يملك شاشة قياس 5.5 بوصة بدقة Full HD.
واستعرضت الشركة الكورية الجنوبية وضوح شاشة هاتفها الجديد التي بدرجة وضوح 1080 بكسل ونقاء ألوانها مقارنة بشاشات AMOLED العادية، خلال جناحها بالمعرض الذي أفتتح أمس ويقام حتى 28 فبراير الجاري.
ودعمت “إل جي” هاتفها بمعالج كوالكوم “سنابدراجون 600″ رباعي النواة بسرعة 1.7 جيجاهرتز مع ذاكرة عشوائية RAM سعة 2 جيجابايت.
وسيملك الهاتف Optimus G Pro ذاكرة سعة 32 جيجابايت مع إمكانية زيادة عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع Micro SD، كذلك بطارية سعة 3140 ميلي أمبير.
وسيعمل الهاتف بنسخة “أندرويد 4.1″ المعروفة باسم “جيلي بين”، وبالإضافة إلى ذلك سيملك كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل وأمامية بدقة 2.1 ميجابكسل مزودان بإمكانية التسجيل الثنائي في وقت واحد.
هاتفان جديدان في السلسلة F
وعرضت الشركة الكورية الجنوبية كذلك في جناحها بالمؤتمر المقام في برشلونة هاتفين أخرين في سلسلة F، وهما F7 وF5، ويملك الهاتفين القدرة على الاتصال بشبكات الجيل الرابع بمعيار LTE.
ويأتي الهاتف F7 بشاشة قياس 4.7 بوصة بدقة True HD، مدعومة بمعالج 1.5 جيجاهرتز ثنائي النواة، وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت، مع ذاكرة تخزين 8 جيجابايت مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية؛ بالإضافة إلى ذلك يملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل.
وفي المقابل يملك الهاتف F5 شاشة قياس 4.3 بوصة بدقة qHD، مع معالج ثنائي النواة بسرعة 1.2 جيجاهرتز وذاكرة عشوائية سعة 1 جيجابايت وذاكرة تخزين 8 جيجابايت مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية، بالإضافة إلى كاميرا بدقة 5 ميجابكسل.

كيفية اظهار الملفات المخفية في ويندوز وماك


قد نحتاج في بعض الأحيان إلى إخفاء بعض الملفات أو التطبيقات في ويندوز أو ماك لإحتوائها على معلومات مهمة  ولكن القضية تكمن في إمكانية عرضها مجدداً أو الوصول إليها.
في نظام تشغيل ويندوز نقوم بالدخول على لوحة التحكم ثم نبحث عن خيارات المجلّد، بعد فتح خيارات المجلّد نختار تبويب عرض ثم نبحث داخل القائمة على خيار إظهار المجلدات والملفات المخفيّة فتظهر لنا بلون فاتح يختلف عن لون الملفات أو المجلدات الغير مخفية.
في نظام ماك العملية أعقد قليلاً، فيجب كتابة التعليمة بشكل يدوي لإظهار الملفات المخفية، في البداية يجب الدخول إلى موجّه الأوامر أو مايعرف بالتيرمينال “Termianal” أو “الوحدة الطرفية” الذي نجده في مجلد التطبيقات داخل مجلد Utilities، ونكتب التعليمة التالية :
defaults write com.apple.Finder AppleShowAllFiles TRUE
ثم ننفذ هذه التعليمة : killall Finder
ومن أجل إخفاء الملفات مرة ثانية ننفذ :
defaults write com.apple.Finder AppleShowAllFiles FALSE
وبعدها : killall Finder

كيفية ترتيب التطبيقات في ويندوز 8



غيّرت شركة مايكروسوفت في ويندوز 8 الكثير من المفاهيم وأهمها قائمة إبدأ التي تخلّت عنها واستبدلتها بشاشة كاملة أو مايعرف بواجهة ميترو.
ويمكن تنظيم التطبيقات في هذه الواجهة ضمن مجلدات مع تسميتها وترتيبها بالطريقة التي تناسب المستخدم، في البداية من أجل إنشاء مجلد جديد كل ماعلينا فعله هو الضغط على أي تطبيق ومن ثم سحبه إلى مكان فارغ في الشاشة، فيظهر لنا شريط طولي نقوم بإفلات التطبيق داخله.
أما من أجل تسمية المجلد فيجب علينا الضغط على الزر الموجود في أسفل الشاشة والذي يحتوي على علامة “-”  ليتم تصغير المجلدات، نضغط على المجلد الذي نريد تسميته فيظهر لدينا خيار في الأسفل اسمه “تسمية المجموعة” Name Group.
أخيراً من أجل ترتيب المجلدات نقوم بالضغط على أي مجلد ومن ثم تحريكه وإفلاته في المكان الذي نرغب في نقله إليه.
ملاحظة: من أجل الانتقال إلى شاشة التطبيقات، نضغط على الزر الذي يحتوي على شعار ويندوز في لوحة المفاتيح.

أحدث نزعات الأجهزة المحمولة في «المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة»


شهد «المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة»Mobile World Congress، الذي ينعقد في مدينة برشلونة الإسبانية كل عام، الإعلان عن أحدث التقنيات والأجهزة الجوالة التي ستطرح في العام الحالي، مع استعراض النزعات التقنية المقبلة التي ستكون بيد المستخدمين بعد أشهر قليلة. ودارت فعاليات المؤتمر هذا العام بين 25 و28 فبراير (شباط) الماضي، وأعلن فيه عن هواتف جوالة وأجهزة لوحية جديدة، بالإضافة إلى تقنيات مذهلة، مثل عصا متصلة بالأقمار الصناعية، وآلة إعداد قهوة يمكن التفاعل معها لا سلكيا من خلال الهاتف أو الجهاز اللوحي، بالإضافة إلى هاتف يعمل في درجات الحرارة القاسية بكل سلاسة، وآخر يبلغ سعره 20 دولارا فقط!
* هواتف جوالة ثورية
* أطلقت شركة «نوكيا» مجموعة من الهواتف في فئات مختلفة، مثل «لوميا 520» Lumia 520 و«لوميا 720» Lumia 720 اللذين يقدمان مزايا تصوير متقدمة بأسعار منخفضة تبلغ نحو 325 دولارا. وأطلقت الشركة كذلك هاتف Nokia 105 الذي يبلغ سعره 20 دولارا أميركيا، وتستطيع بطاريته العمل لنحو 35 يوما للشحنة الكهربائية الواحدة، مع تقديمه لشاشة ملونة ومقاومته للغبار والمياه. وقدمت الشركة كذلك هاتف Nokia 301 الذي يتمتع بمزايا ذكية للكاميرا مستوحاة من العدسات الرقمية لكاميرات هواتف «لوميا»، وبسعر 65 يورو فقط. وأكدت الشركة أن عدد تطبيقات متجر «ويندوز فون» الإلكتروني وصل إلى 130 ألف تطبيق، محققا نسبة نمو عالية جدا، ذلك أن عدد التطبيقات كان 70 ألف تطبيق نهاية العام الماضي.
وكشفت الشركة أيضا أنها ستطرح خدمات HERE Maps وHERE Drive وHERE Transit للملاحة الجغرافية على الأجهزة من صنع شركات غير «نوكيا» التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز فون» في أسواق مختارة. هذا، وستفتح الشركة واجهات برمجة التطبيقات Application Programming Interfaces APIs الخاصة بها في مجالات التصوير والملاحة الجغرافية والموسيقى، وذلك لتشجيع المطورين على برمجة تطبيقات مبتكرة وفريدة من نوعها لهواتف «لوميا». وأكدت «نوكيا» أنها ستزيد مع «مايكروسوفت» تركيزهما على جلب مستخدمي قطاع الأعمال من المنصات المنافسة لنظام التشغيل «ويندوز فون» وذلك باستخدام القوى المشتركة لنظام «ويندوز فون» وجاذبية وشعبية هواتف Nokia Lumia الذكية. وستحدث عدسة JobLens الرقمية ثورة في طريقة عثور الباحثين عن العمل والوظائف، ذلك أنها تصل العالم الملموس بالشبكات الاجتماعية، حيث يكامل التطبيق وظيفة الكاميرا مع الواقع المعزز وNokia Maps لتقديم ميزة Jobs Around Me التي تعرض الوظائف الشاغرة داخل مباني المكاتب والمؤسسات، وفقا لموقع المستخدم.
ويستمر سباق الشاشات الكبيرة، حيث يقدم جهاز «زد تي إي غراند ميمو» ZTE Grand Memo شاشة بقطر 5.7 بوصة (أكبر من شاشة «سامسونغ غالاكسي نوت 2» التي يبلغ قطرها 5.5 بوصة)، مع استخدام معالج رباعي الأنوية يعمل بسرعة 1.5 غيغاهيرتز. واستعرضت شركة «إتش تي سي» هاتفها الجديد «إتش تي سي وان» HTC One الذي أعلنت عنه في 19 فبراير الماضي، بينما قدمت «إل جي» هاتف «أوبتيموس جي برو» Optimus G Pro الذي يقدم مواصفات تقنية مذهلة، مثل شاشة بقطر 5.5 بوصة ومعالج يعمل بسرعة 1.7 غيغاهيرتز، وكاميرا رقمية بدقة 13 ميغابيكسل وبطارية رائعة (3.140 ملي أمبير). وبالنسبة لشركة «هواوي»، فأعلنت عن جهاز «أسيند 2» Ascend 2 الذي يعمل بمعالج رباعي الأنوية بسرعة 1.5 غيغاهيرتز وشاشة يبلغ قطرها 4.7 بوصة، مع تقديم دعم لشبكات الجيل الرابع للاتصالات، والاتصال عبر المجال القريب NFC.
ومن جهتها كشفت شركة «موزيلا» عن إطلاق نظام التشغيل «فايرفوكس أو إس» Firefox OS للهواتف الجوالة الذي يستهدف 2 مليار مستخدم للإنترنت في الأسواق الناشئة. وستدعم شركات كثيرة هذا النظام بإطلاق أجهزة منخفضة التكلفة، مثل «زيد تي إي فاير» ZTE Fire و«ألكاتيل وإن تاتش فاير» Alcatel One Touch Fire و«كيون» Keon. ويعتمد هذا النظام على استخدام المتصفح بشكل رئيسي، إذ أن عملية الاستخدام ستكون على شكل صفحات إنترنت يمكن التفاعل معها من خلال المتصفح، مثل الشاشة الرئيسية وصفحات الخصائص، وغيرها. واستعرضت «سامسونغ» كذلك نظام تشغيلها الجديد «تايزين» Tizen (طورته مع شركة «إنتل») الذي يشابه تصميم «آندرويد» بشكل كبير من حيث واجهة الاستخدام، ولكنه سيستهدف الأجهزة منخفضة إلى متوسطة التكلفة.
* أجهزة لوحية جديدة
* من جهتها كشفت شركة «لينوفو» النقاب عن 3 أجهزة لوحية جديدة، أهمها هو جهاز «إس 6000» S6000 الذي يعتبر وحدة ترفيه منزلي متطورة تستخدم معالجا رباعي الأنوية بسرعة 1.2 غيغاهيرتز وتقدم شاشة بقطر 10.1 بوصة تعرض صورا واضحة من زوايا مشاهدة عريضة، تبلغ 178 درجة، وبطارية تستطيع العمل لنحو 8 ساعات من الاتصال بالإنترنت عبر شبكات «واي فاي»، وبوزن 560 غراما فقط. وبالنسبة للجهازين الآخرين، فهما «إيه 1000» A1000 و«إيه 3000» A3000 ويقدمان شاشة بقطر 7 بوصات، الفرق بينهما هو السعة التخزينية الداخلية (16 و64 غيغابايت) ودعم شبكات الجيل الثالث للاتصالات في طراز «إيه 3000».
وأعلنت شركة «أسوس» Asus عن هاتف «بادفون» Padfone الذي يقدم كثافة شاشة عالية تبلغ 441 بيكسل للبوصة المربعة، ومعالجا رباعي الأنوية يعمل بسرعة 1.7 غيغاهيرتز. ويتميز هذا الجهاز بأنه يتكامل مع أجهزة أخرى، بحيث يتصل بجهاز لوحي يبلغ قطر شاشته 10 بوصات، ليحصل الجهاز اللوحي مباشرة على جميع التطبيقات الموجودة في الهاتف، مع قدرته على استخدام الهاتف للاتصال بالإنترنت من خلال شبكات الجيل الرابع، وبسعر يبلغ 1200 دولار أميركي.
هذا، وأطلقت شركة «زد تي إي» جهازا لوحيا جديدا من طراز «في 98» V98 يبلغ قطر شاشته 10 بوصات ويعمل بنظام التشغيل «ويندوز 8» (وليس «ويندوز 8 آر تي»)، ويتميز باستخدامه معالج «إنتل آتوم» للحصول على توافق أعلى مع البرامج والتطبيقات المكتبية، مع توفير 64 غيغابايت من السعة الداخلية التي يمكن رفعها بـ32 غيغابايت إضافية من خلال بطاقات «مايكرو إس دي» المحمولة، ودعم للاتصال بالإنترنت من من خلال شبكات الجيل الرابع.
* تقنيات مميزة
* ومن التقنيات المثيرة للاهتمام التي استعرضت في المؤتمر عصا للقرن الـ21 من «فوجيتسو» اسمها «الجيل الجديد» New Generation تدعم تقنية الملاحة الجغرافية «جي بي إس» GPS وتقيس معدل نبضات قلب المستخدم وعدد خطواته، وتشارك موقعه مع الأقارب من خلال شبكات «واي فاي» اللاسلكية، وتستطيع حفظ تحركاته وتقديم الإرشادات المرئية لإيصاله إلى الوجهة المطلوبة، بالإضافة إلى قدرتها على قراءة درجة الحرارة ونسبة الرطوبة الحالية وعرضها أمامه. وطرحت شركة Beijing Big Ben Technology بطاقات شرائح اتصال «نانو سيام» nano SIM (وليس الشريحة نفسها، بل البطاقة المحيطة بالشريحة التي ترمى فور إخراج الشريحة منها) مصنوعة من الورق ويمكن إعادة تدويرها بهدف الحفاظ على البيئة.
وعدلت شركة «كوالكوم» مزايا آلية إعداد القهوة لتدعم شبكات «واي فاي» اللاسلكية، والتحكم بها عن طريق تصويرها بالجهاز اللوحي الخاص بالمستخدم الذي سيتعرف عليها فورا من خلال تقنية الواقع المعزز Augmented Reality ويعرض خيارات إعداد القهوة، مثل الكثافة وزمن التحضير ودرجة الحرارة والحجم، ومن ثم حصول المستخدم على تنبيه في جهازه اللوحي لدى الانتهاء من إعداد كوب القهوة. وطورت الشركة هذه التقنية على منصة «أول جوين» Alljoyn مفتوحة المصدر التي يمكن لأي شخص تعديلها وفقا لاحتياجاته.
وأعلنت الشركة كذلك عن تطوير تقنية جديدة للاتصالات اللاسلكية تجمع القنوات الراديوية داخل وبين الحزم لزيادة معدلات نقل بيانات المستخدمين وخفض التأخير وإتاحة سرعات تحميل عالية للبيانات تصل إلى 150 ميغابت في الثانية (نحو 18.75 ميغابايت في الثانية، ذلك أن الميغابايت الواحد يساوي 8 ميغابت). وأعلنت الشركة أيضا أنها ستطور معالجات للأجهزة المحمولة بسرعات تصل إلى 2 غيغاهيرتز مع استهلاك منخفض للطاقة الكهربائية، من طراز Snapdragon 800 (رباعي الأنوية، وبسرعة 2. 3 غيغاهيرتز لكل نواة). ومن جهتها استعرضت «إنتل» معالج Clover Trail+ ثنائي الأنوية الخاص بالأجهزة المحمولة الذي يقدم تطويرات كبيرة في مستويات الأداء والتعامل مع الكاميرا.
ومن الأجهزة المثيرة للاهتمام هاتف «كات بي 15» CAT B15 الذي تصنعه شركة المعدات الصناعية المعروفة. والأمر المميز لهذا الهاتف هو قدرته على العمل في ظروف الحرارة القاسية، من 20 درجة تحت الصفر، وصولا إلى 55 درجة مئوية، مع قدرته على تحمل الصدمات من ارتفاعات تبلغ 1.8 متر. واستعرضت أيضا شركة «إن إي سي» NEC هاتف «ميدياس دبليو إن - 05 إي» Medias W N - 05E الذي يقدم شاشتين إلى جوار بعضهما البعض، يبلغ قطر كل منهما 4.3 بوصة، ويمكن طي شاشة خلف الأخرى عند عدم الحاجة إليها. وسيفتح هذا الجهاز المجال أمام الكثير من التطبيقات الإبداعية، مثل مشاهدة البريد الإلكتروني على شاشة وعروض الفيديو على شاشة أخرى، وغيرها. ويقدم الجهاز معالجا ثنائي الأنوية يعمل بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، ويستخدم 1 غيغابايت من الذاكرة ويوفر 16 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة، مع توفير مأخذ «مايكرو إس دي» للبطاقات الخارجية.

لجان القذافي الثورية تهدد باستعادة السلطة.. والحكومة الليبية تنفي وجود قواعد عسكرية أجنبية


هددت حركة اللجان الثورية الموالية لنظام العقيد الراحل معمر القذافي باستعادة السلطة في ليبيا، بينما نفى الدكتور على زيدان رئيس الحكومة الانتقالية أن تكون حكومته قد تعهدت لأي دولة بمنحها قواعد عسكرية في بلاده، مؤكدا عدم دخول حكومته في أي مفاوضات من أي نوع مع أي دولة.
وقالت حركة اللجان الثورية التي كانت تعتبر العمود الفقري لنظام القذافي قبل انهياره في بيان، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه أمس: «إننا علي موعد في هذا الشهر، لنعيدها سيرتها الأولي، ونقيم المؤتمرات الشعبية، ونقرر دولتنا بالشكل الذي نريد».
وأضاف البيان: «وسوف نفاجئ العالم عندما يصبحون على وقع صوت الجماهير، وسيعرف أعداء سلطة الشعب بأننا لن نخلف وعدا، ولا نخون عهدا ولن نعود إلى الوراء لعصر الظلام».
لكن مسؤولين في الحكومة الليبية قللوا في المقابل من أهمية هذا البيان الذي أصدرته الحركة بمناسبة إعلان القذافي عما أسماه بدولة الجماهير وقيام السلطة الشعبية عام 1977.
من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الليبي على زيدان في مؤتمر صحافي عقده بالعاصمة طرابلس: «نحن لم نعط تعهدا لأي دولة بأن يكون لها قواعد عسكرية في البلاد لا في الشمال ولا في الجنوب، ولن تكون هناك قواعد أجنبية في ليبيا بأي حال من الأحوال»، معتبرا أن ما تناولته بعض وسائل الإعلام يعد كلاما مغلوطا وليس له أي أساس من الصحة.
واستغل زيدان مؤتمره الصحافي ليرد بشكل غير مباشر على الامتعاض غير المعلن الذي أبداه حزب العدالة والبناء (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) حيال نقل مشروعات وزارة الإسكان من الوزير الإخواني إلى تبعية رئيس الحكومة، وأكد أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة بتكليف مسؤولين أو بإعفاء آخرين لا يقصد من ورائها استهداف أحد بعينه ولا منطقة ولا قبيلة، بل جاءت بهدف المصلحة العامة وأن أداء الشخص الذي تم إعفاؤه من المهمة التي كلف بها لا يتفق ومقتضياتها.
وكان حزب الإخوان قد هدد بالانسحاب من حكومة زيدان في وقت سابق، بدعوى هيمنة تحالف القوى الوطنية الذي يترأسه الدكتور محمود جبريل رئيس أول حكومة للثوار على الحكومة التي تضم نحو 35 وزيرا من بينهم خمسة فقط من الإخوان.
واعتبر زيدان أن أية إجراءات تتخذها الحكومة تأتي بناء على تقارير من ديوان المحاسبة والجهات المختصة في المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن مؤسسة الاستثمارات الليبية وصندوق التضامن الاجتماعي جاءت بناء على هذه التقارير.
ودعا زيدان مجددا جميع الكتائب التي تتخذ من مقرات خاصة أو عامة لها داخل المدن إلى إخلائها، مؤكدا أن حكومته ستتخذ الإجراءات الكفيلة بإخلاء هذه المواقع بالطرق القانونية.
من جهته أعلن وزير الداخلية الليبي عاشور شوايل، أن كل من لم يلتحق بعمله في أجهزة الشرطة سوف يطبق عليه القانون بإيقاف مرتبه بعد أن تم منحهم كثيرا من الفرص.
وأعلن عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بشأن حماية سيادة وحدود الأراضي الليبية، مضيفا أن إغلاق الحدود في (أمساعد) على الحدود المصرية ورأس أجدير على الحدود التونسية لمدة 4 أيام، جاء لأسباب وتدابير أمنية خاصة وقد تم إعادة فتحها.
وكشف عن فرض الحصول على التأشيرة لكل من يحمل الجنسية المصرية تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل، مشيرا إلى تشكيل لجنة من كل القطاعات بما فيهم الثوار تتولى إدارة منفذ أمساعد والذي سيتم الانتقال إلى المقر الجديد للمنفذ بعد أن تم تجهيزه بكافة متطلبات العمل.
وتعقيبا على تصاعد ظاهرة الخطف واعتقال أشخاص من بعض المجموعات بالعاصمة طرابلس، أوضح شوايل أن مديرية أمن طرابلس قامت بالتعاون مع اللجنة الأمنية وأهالي المدينة باقتحام أحد المقرات وعثرت بداخله على أكثر من 30 شخصا موقوفين وكلهم ليبيون.
ولفت إلى أنه قد تم تحرير 12 منهم وسلموا إلى السلطة القضائية وهناك جزء منهم تم تهريبهم وجار متابعتهم.
وأعرب شوايل عن ارتياحه لقيام المواطنين طوعا بتسليم السلاح الذي بحوزتهم، معتبرا أن السلوك يعكس الانتماء ويعبر عن الوطنية والمسؤولية والاندماج بالمجتمع من أجل بناء الدولة الليبية.