الخميس، 29 نوفمبر 2012

يا رب - صورة


قدوة لكل النساء - من قصص السيرة

قدوه لكل النساء
هناك قصه جميله حدثت ايام النبى
كان هناك زوجه مسلمه مطيعه لربها ولزوجها وكانت تحب والدها بشده وكان زوجها يسافر فى قبائل التجاره وعندما سافر زوجها اتاها من يخبرها بمرض والدها فتاثرت وبكت وقالت انها لا تستطيع الخروج قبل استاذن ...
زوجها فاشتد المرض بوالدها فبعثوا لها مرات ومرات وكانت امنيه والدها ان يراها قبل موته ولكنها رفضت ان تخرج من البيت الا باذن زوجها فجاءها الخبر بوفاه والدها فحزنت حزنا شديدا وجاء زوجها وذهب بها الى رسول الله فاخبرها رسول الله ص ان الله قد غفر لابيها بطاعتها لزوجها وان ابيها ينعم فى الجنه بحسن تربيته وحسن تصرف ابنته مع زوجها
والسؤال اين انتى اختى المسلمه من تلك المراءه؟

حديث الشفاعة الذي يثبت شفاعة الرسول صلى الله عليه و سلم الأمر ه القذافي

عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: {أُتى رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلحم، فَدُفِعَ إليه مِنْهَا الذِّرَاعُ، وَكَانَتْ تُعْجِبُهُ فَنَهَسَ منها نهسة، ثُمَّ قَالَ: أنا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ القِيَامَةِ، وهل تدرون مِمَّ ذاك؟ يَجْمَعُ اللهُ الأولينَ والآخرينَ في صَعِيدٍ وَاحِدٍ يَسْمَعُهُم الداعي، وينفذهم البصر، وتدنو الشمس، فيبلغ النَّاس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا...
يحتملون، فيقول بعض النَّاس لبعض: ألا ترون إِلَى ما أنتم فيه: ألا ترون ما قد بلغكم؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إِلَى ربكم؟

فَيَقُولُ بعض النَّاس لبعض: أبوكم آدم.

فَيَأْتُونَ آدم، فَيَقُولُونَ: يا آدمُ أَنْتَ أبو البشر خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، فاشفع لنا إِلَى ربك، أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيْهِ؟ أَلَا تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا؟

فيقول آدم: إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليَوْمَ غَضَبَاً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وإنه نهاني عن الشجرة فعصينه، نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي، اذهَبُوا إِلَى غَيْرِي اذَهبُوا إِلَى نُوحٍ.

فَيَأْتُونَ نُوحاً فَيَقُولُونَ: يا نُوح أَنْتَ أولُّ الرسل إِلَى أهل الأرض، وسماك الله عبداً شكوراً، فاشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيْهِ؟ أَلَا تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا؟

فَيَقُولُ نوح: إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليَوْمَ غَضَبَاً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وإنه كانت لي دعوة دعوت بها عَلَى قومي نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي، اذهَبُوا إِلَى غَيْرِي اذَهبُوا إِلَى إبْرَاهِيْمَ.

فيأتون إبْرَاهِيْمَ، فَيَقُولُونَ: يا إبْرَاهِيْمُ، أَنْتَ نبي الله وخليله مِنْ أَهْلِ الأرض أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيْهِ؟ أَلَا تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا؟

فَيَقُولُ: إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليَوْمَ غَضَبَاً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وذَكَرَ كذباته، نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي اذهَبُوا إِلَى غَيْرِى، اذَهبُوا إِلَى مُوسَى.

فَيَأْتُونَ مُوسَى فَيَقُولُونَ: يا مُوسَى، أَنْتَ رَسُول الله اصطفاك الله برسالاته وبتكليمه عَلَى الناس، اشفع لنا إِلَى ربك، أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيْهِ؟ أَلَا تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا؟

فَيَقُولُ لهم موسى: إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليَوْمَ غَضَبَاً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وإني قتلت نفساً لم أومر بقتلها، نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي، اذهَبُوا إِلَى غَيْرِي اذَهبُوا إِلَى عِيسَى.

فَيَأْتُونَ عِيسَى فَيَقُولُونَ: يا عِيسَى أَنْتَ رَسُول الله وكلمته ألقاها إِلَى مريم وروح منه قَالَ: هكذا هو، وكلمت النَّاس في المهد، فاشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّك، أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيْهِ؟ أَلَا تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا؟

فَيَقُولُ لهم عِيسَى: إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليَوْمَ غَضَبَاً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، ولن يغضب بعده مثله، ولم يذكر له ذنبا، اذهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذَهبُوا إِلَى مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

فَيَأْتُونِي فَيَقُولُونَ: يا مُحَمَّد أَنْتَ رَسُول الله وخاتم الأنبياء، غَفَرَ اللهُ لكَ مَا تَقدمَ من ذَنْبِكَ وما تَأخر، فاشفع لنا إِلَى ربك، أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيْهِ؟ أَلَا تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا؟

فأَقُومُ فآتي تحت العَرْشِ فَأَقَعُ ساجداً لربي عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ يفتح الله علي ويُلْهِمُنِي مِنْ مَحَامِدِهِ، وَحُسنِ الثناءِ عليه ما لم يفتحه عَلَى أحد قبلي، فيُقَالُ: يا محمد، ارفع رأسك، سَلْ تُعْطَه، اشْفَعْ تُشفَّعْ، فَأَقُولُ: يا رَبِّ أُمتي أُمتي، يا رب أمتي أمتي، يا رب أمتي أمتي، فيُقَالُ: أَدْخِلْ من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء النَّاس فيما سواه من الأبواب، ثُمَّ قَالَ: والذي نفسي بيده، لما بين مصراعين من مَصَارِيعَ الجنَّة كما بين مَكَّةَ وهَجَرَ أو كما بين مَكَّةَ وبُصْرَى } أخرجاه في الصحيحين بمعناه، واللفظ للإمام أَحْمَد ]

أغنية أمازيغية ليبية مع الترجمة - طلبت الترجمة من أدمن الصفحة لكي أفهمها

ليبيا ليبيا تيكو تاكراولا
ليبيا ليبيا تيللنس تخواء
ليبيا ارانم نيتن اركازن
اكراولين امناين ديدرفان
ليبيا ليبيا تيكو تاكراولا
ليبيا ليبيا تيللنس تخواء
...
ليبيا ارانم ربي اتنيرحم
ايه فلام اوشون ايدمن
ليبيا ليبيا تيقو تاكراولا
ليبيا ليبيا تيللنس تخواء
الترجمة
ليبيا ليبيا دارت ثورة
ليبيا ليبيا حريتها اخدت
ليبيا ابنائك هم رجال
ثوار وفرسان واحرار
ليبيا ليبيا دارت ثورة
ليبيا ليبيا حريتها اخدت
ليبيا ابنائك ربي يرحمهم
اعطوا دمائهم من اجلك
ليبيا ليبيا دارت ثورة
ليبيا ليبيا اخدت حريتها

الفنان خالد النوسي
 
الكلمات مع الترجمة منقولة من صفحة :
قناة نالوت على الفيسبوك

رسالة من أب إلى إبنه

رساله من أب الى أبنه : السلام عليكم
!!!!!!!!!!!!!! ابنــــــــــــــــــي العزيز عندما يحل اليوم الذي ستراني فيه عجوزاً .. أرجو أن تتحلى بالصبر وتحاول فهمي إذا اتسخت ثيابي أثناء تناولي الطعام .... إذا لم أستطع أن ارتدى ملابسي بمفردي ... تذكر الساعات التي قضيتها لأعلمك تلك الأشياء إذا تحدثت إليك وكررت نفس الكلمات و نفس الحديث آلاف المرات ..... لا تضجر منى لا تقاطعني .... وأنصت إلى وتحمل تكرار اسأل...

تي عندما كنت صغيراً يا بني , كنت دائماً تكرر وتسأل وانا اجيبك بصدر رحب إلى أن فهمت كل شئ عندما لا أريد أن أستحم ... لا تعايرني ولا تتسلط على تذكر عندما كنت أطاردك وأعطيك الآف الأعذار لأدعوك للاستحمام عندما تراني لا أستطيع أن أجارى وأتعلم التكنولوجيا ألحديثه ... فقط ... إعطنى الوقت الكافي ... ولا تنظر إلى بابتسامه ماكرة وساخرة تذكر أنني الذي علمتك كيف تفعل أشياء كثيرة ... كيف تأكل .. كيف ترتدي ملابسك .. كيف تستحم ... كيف تواجه الحياة عندما أفقد ذاكرتي أو أتخبط في حديثي ... إعطنى الوقت الكافي لأتذكر و إذا لم أستطع .... لا تفقد أعصابك ... حتى ولو كان حديثي غير مهم ... فيجب أن تنصت إلىَ إذا ل.
..م أرغب بالطعام ... لا ترغمني عليه عندما أجوع سوف آكله عندما لا أستطيع السير بسبب قدمي المريضة أعطني يدك ... بنفس الحب و ألطريقه التي فعلتها معك لتخطوا خطوتك الأولى عندما يحين اليوم الذي أقول لك فيه إنني مشتاق للقاء الله ... فلا تحزن ولا تبكى فسوف تفهم في يوم من الأيام حاول أن تتفهم أن عمري ألآن قد قارب على الانتهاء ... وفى يوم من الأيام سوف تكتشف أنه بالرغم من أخطائي فإنني كنت دائماً أريد أفضل الأشياء لك ... وقد حاولت أن أمهد لك جميع الطرق ساعدني على السير ... ساعدني على تجاوز طريقي بالحب و الصبر ... مثلما فعلت معك دائماً ساعدني يا بني على الوصول إلى النهاية بسلام .. أتمنى أن لا تشعر بالحزن ولا حتى بالعجز حين تدنوا ساعتي فيجب أن تكون بجانبي وبقربى ... وتحاول أن تحتويني... مثلما فعلت معك عندما بدأت الحياة احتضني كما احتضنتك وانت صغيراً ... آه يا ولدي هذه سنة الحياة .... و كما يقولون مايكبر رأس لين يشيب رأس ... فلا تحزن يا ولدي إن دنت الساعة .

سؤال من إنجليزي و فصاحة شيخ مسلم

سأل أَحدُ الانجَليز شَيخا مسلما لماذَا لَا تُسلِّمْ المرأة المسلمة على الرِّجَال كلهم

رد جميل

سأل أَحدُ الانجَليز شَيخا مسلما
لماذَا لَا تُسلِّمْ المرأة المسلمة على الرِّجَال كلهم ؟
فرد عليه الشيخ ردا جميلا قائلا له:

عندكم هل يستطيع أيّ شخص
السلام على الملكة في بريطانيا ؟
...


قال الانجليزي:
هُناك قانون يُحدد سبع أصناف من الناس
يجيز لهم القانون ذلك .

فرد الشّيخ :
ونحن أيضا عندنا عشرة أصناف محدَّدُون تَماما
يجوز لهم ذلك ,

الاب والجد والزوج ووالد الزوج والابن يسلم ويقبل اليد والاخ

والعم والخال وابن الاخ وابن الاخت وابن الابن
فكما أنكم تفعلون ذلك
احتراما و إجلالا للملكة
نحن عندنا

(في الإسلام)

كل النساء ملكات ولكل ملكة حاشية تسلم عليه
وباقي الرجال بالنسبة لها شعب

من أراد - صورة

من أراد :



 

إلهي لا تعذبني

إلهـي لا تعذبنـي فإنـي ... مقـرٌّ بالذي قـد كـان منـي

ومالي حيلـة إلا رجائـي ... لعفوك إن عفوت وحسن ظني
فكـم من زلة لي في البرايا ... وأنـت عليَّ ذو فضـل ومنّ
إذا فكرت في قِدمي عليهـا ... عضضت أناملي وقرعت سنـي

يظن الناس بي خيـراً وإني ... لشر الخلـق إن لم تعفُ عنـي
أجن بزهرة الدنيـا جنونـاً ... وأفني العمـر فيهــابالتمنـي
وبيـن يدي محتبـس ثقيـل ... كأنـي قـد دعيـت لـه كأني
ولو أني صدقت الزهد عنهـا ... قلبت لأهلهـا ظهـر المجـنّ
 

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

هل تعلم - صورة

هل تعلم :


 

كم هو غريب حال القائمين على القمر الصناعي نايل سات



كم هو مثير للإستغراب بالنسبة حال القمر الصناعي المصري ( نايل سات nile sat ) هذا الإستغراب لدي ناجم عن متابتعتي لأخبار القمر الصناعي المذكور و متابعتي لأغلب القنوات عليه فالقائمين على هذا القمر يقومون بقطع بث بعض القنوات الإسلامية بين الفينة و الاخرى و يغضون الطرف عن قنوات أخرى ذات محتوى منافي للأخلاق العربية و الإسلامية الأصيلة و ربما يصح وصف كلمة إباحية على هذه القنوات و سأعطي مثالا صغيرا عن هذه القنوات دون ذكرها ليس خوفا و إنما كي لا ينتشر امرها بين المسلمين فمثلا إحدى هذه القنوات تبث إعلانا تجاريا عن مشروب vodka mix و اظن أن الجميع يعلمون أن الفودكا هي مشروب كحولي فكيف يسمح لهذه القناة ببث إعلان مثل هذا على شاشاتها و للعلم أيضا فمثل هذه الإعلانات ممنوعة حتى في بعض الدول الغربية المسيحية فما بالك بأن تبث عبر قمر صناعي عربي و هناك قناتين أو أكثر متخصصتين في بث وصلات رقص شرقي و كأنهم يقولون ( لقد جلبنا لكم الكباريه لحد بيتك ) و تارة نرى بث قناة تابعة لأحد الأقباط و المدعو زكريا بطرس تقريبا و هذه القناة متخصصة في سب و شتم الإسلام و نبيه و صحابة الحبيب المصطفى و حينما فتحت قناة إسلامية لترد عليهم بذات الأسلوب تم قطع بث هذه القناة الإسلامية ( مع عدم إتفاقي في ما يقوم به صاحب القناة و ما يتلفظ به من أقوال و لكن يجب الرد على زكريا الأفطس بذات الاسلوب الذي يفهمه ) كما لن ننسى وجود عديد القنوات المسيحية الأخرى و بعضها يدس السم في العسل و تتهكم على الإسلام بشكل غير علني هذه بعض الامور التي دعتني للتعجب من حال القائمين على هذا القمر الصناعي فيا ترى هل وصل بهم حب المال و الجشع إلى حد غض الطرف عن هذه الأفعال أم ان كل تركيزهم منصب حول البحث عن أي ذريعة لإقفال بعض القنوات الإسلامية متناسين باقي القنوات ؟ و يا ترى هل يعلمون ما تبثه القنوات عبر قمرهم الصناعي أم أن القائمين عليه في سبات عميق ؟

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

كرامة وطني فوق حبي لأي كان - بقلمي

أحببتها و أحبتني
راسلتها و راسلتني
توافقنا و على الإرتباط اتفقنا
كانت بالنسبة لي كل حياتي
و لكن...
عندما أهانتني في صميم كرامتي
و كرامة موطني الغالي
أخرجتها من حياتي
رغم كونها كل حياتي
آثرت الموت كمدا عليها
و لا أن أقبل بإهانة وطني
وطني هو تراب منه خلقت
وطني هو ماء يرويني و حب يملأني
وطني هواء يملأ رئتي و يحييني
وطني هو أنا و أنا هو وطني

مع تحياتي لمن كانت حياتي

الإثنين 26 نوفمبر 2012
بقلم محمد أبوبكر :

بروفايلي على الفيس بوك :

ibn libya - mohammed

رشاد الهوني - مؤسس أول صحيفة عربية بلندن و مؤسس دار الشورى ببيروت و مجلة الغد

رشاد الهوني

( 1356 - 1414 هـ)
( 1937 - 1993 م)

 

سيرة الشاعر:
رشاد بن بشير السنوسي الهوني.
ولد في مدينة طنطا (وسط دلتا مصر)، وتوفي في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا).
عاش في مصر وليبيا وبريطانيا ولبنان.
تلقى تعليمه بكل مراحله في مصر، وأقام فيها حتى منتصف الأربعينيات.
عمل بنظارة المعارف في مدينة برقة، ثم عمل مسجلاً بكلية الاقتصاد والتجارة حتى عام 1961 حيث تولى إدارة العلاقات العامة لشركة آسيو النفطية.
عمل مديرًا لتحرير صحيفة «الحقيقة»، وشارك في تأسيس جريدة العرب الصادرة في لندن، كما أسس مجلة الغد، وأسس مع الصادق النيهوم دار الشورى ببيروت.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، في مقدمتها كتاب: «الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث»، وله قصائد نشرت في مجلة النور، ومجلة الإذاعة، وصحيفة الحقيقة، وله ديوان شعر مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من القصص القصيرة.
شاعر ذاتي وجداني نظم الشعر في إطاريه: العمودي التقليدي، والتفعيلي الحديث، مستلهمًا تجربة القصيدة العربية في سؤال الغربة، وما يترتب عليه من سؤال الوجود الإنساني، محافظًا على العروض الخليلي وإن تصّرف فيه في حدود قصيدة التفعيلة، ملتزمًا لغة الشعر الفصيحة ومعجمه الشعري المألوف. عباراته ذات التوجه
الوصفي أو الغزلي ترسل ومضًا لدلالات سياسية يغلفها ضباب الرمز.

سليمان الباروني - رب السيف و القلم

سليمان الباروني

( 1290 - 1359 هـ)
( 1873 - 1940 م)


سيرة الشاعر:
سليمان بن عبدالله بن يحيى الباروني.
ولد في جبل نفوسة (طرابلس الغرب)، وتوفي في الهند.
عاش في ليبيا، وتونس، والجزائر، ومصر، وتركيا، والعراق، ومسقط.
تلقى دروسه في مسقط رأسه في المدرسة البارونية، وكان من أبرز أساتذته والده عبدالله الباروني، ثم قصد تونس فدرس في جامع الزيتونة، ومصر فدرس في
الجامع الأزهر، ودرس في وادي ميزاب بالجزائر.
حصل على شهادة في علم التاريخ من فرنسا.
اشتغل بالتدريس والوعظ، ويعد أحد زعماء الجهاد ضد إيطاليا في غزوها لليبيا، عيّن عضوًا في مجلس «المبعوثان» العثماني، ثم سُمّي واليًا وقومندانًا لولاية طرابلس، وعضوًا في مجلس الثمانية الذي شكله المجاهدون الليبيون سنة 1919.
عينه السلطان تيمور مستشارًا ومشرفًا على الولايات في عمان، ويذكر أنه تولى رئاسة جمهورية طرابلس الغرب قبل لجوئه إلى سلطنة عمان..
كان عضوًا في الحزب الوطني (الذي أسسه مصطفى كامل) في مصر.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر: «ديوان سليمان الباروني» - المطبعة البارونية - مصر 1326هـ/ 1908م، وله قصائد نشرتها صحف الأقطار التي حل بها، بخاصة: مصر وسورية والعراق والجزائر وليبيا.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات، وخطب دينية وسياسية، منشورة في جرائد سورية ومصر والجزائر، (لم تجمع).
تجاري موضوعات شعره أطوار حياته المجاهدة القائمة على التنقل ومواجهة المصاعب، ففيه المدح، والفخر، والحنين إلى الوطن، والوصف.. نفسه قصير، وخياله قريب، وعبارته أقرب إلى النظم، والحفاوة بالمعنى.
نال أوسمة من دولة الخلافة العثمانية، ومن ألقابه التكريمية: «رب السيف والقلم».

مصرف ليبيا المركزي يعلن عن موعد تداول العملة الليبية الجديدة

 
ليبيا المركزي: تداول العملة الجديدة في بداية العام المقبل


أوضح مستشار مصرف ليبيا المركزي فتحي يعقوب، اليوم الاثنين، أن المصرف المركزي عمل منذ فترة لإصدار عملة ورقية جديدة.

وأكد يعقوب أن “العملة الجديدة لم تصدر بعد، لافتاً إلى أن ما ينشر ...
على مواقع التواصل الاجتماعي من رسومات للعملة الورقية غير معتمدة”.

وأشار مستشار المصرف إلى أنه من المقرر أن تصدر العملة الجديدة نهاية هذا العام 2012 ويتم التداول بها داخل السوق في بداية العام المقبل 2013.

مهاجرون أفارقة يحملون بطاقات ليبية في غريان

مهاجرون أفارقة يحملون بطاقات ليبية في غريان

تمكن أعضاء اللجنة الأمنية العليا المؤقتة فرع غريان قسم الإسناد والدعم الأمني صباح اليوم الاثنين، من القبض على مُهاجرين غير شرعيين قادمون من مدينة مزدة في طريقهم إلى طرابلس.

وذكر أحد أعضاء اللجن...

ة الأمنية بأنهم تمكنوا من القبض على المُهاجرين الأفارقة في غريان بمساعدة أهالي المدينة.
وأضاف بعد القبض على المهاجرين الأفارقة والتحقيق معهم اتضح أن بعضهم يحمل بطاقات شخصية ليبية مزورة صادرة من مدينة سبها والبعض الآخر لا يحمل أي أوراق ثبوتية ، لافتا إلى أنهم جاءوا إلى ليبيا من أجل الحصول على فرصة عمل.
أحمد رفيق المهدوي
( 1316 - 1381 هـ)
( 1898 - 1961 م)



















أحمد رفيق المهدوي
( 1316 - 1381 هـ)
( 1898 - 1961 م)
سيرة الشاعر:
أحمد رفيق بن محمد أمين بن أحمد المهدوي.
...
ولد في بلدة فساطو - (جبل نفوسه - ليبيا) وتوفي في مدينة بنغازي.
تنقل بين مصراته والإسكندرية وبنغازي، ومنها هاجر إلى تركيا ثم عاد إلى بنغازي، وهاجر ثانية منها مطروداً من الإيطاليين، وعاد بعد الحرب العالمية الثانية.
درس الفرنسية، والتركية.
اشتغل موظفاً، وعمل بالتجارة، وعين عضواً بمجلس الشيوخ سنة 1951.
له مواقف اجتماعية ووطنية مشهودة، وثقها إنتاجه الأدبي.

الإنتاج الشعري:
- طبع جزء من ديوانه بعنوان: «رفيق شاعر الوطنية الليبية» مؤسسة المطبوعات الحديثة - القاهرة 1959، وطبع الديوان كاملاً بعنوان:«ديوان شاعر الوطن الكبير أحمد رفيق المهدوي» في ثلاثة أجزاء - بنغازي 1962، 1965، 1971 .

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية بعنوان:«غيث»، وله مقالات منشورة.
شاعر يأخذ مكانه بين المجددين فكراً، المقلدين نظماً، يذكر أن ديوانه المنشور قد حجبت عنه بعض قصائد لصراحتها في تصوير الخلجات.
مشاهدة المزيد

أحمد الشارف - الشاعر الشيخ

أحمد الشارف

( 1289 - 1379 هـ)
( 1872 - 1959 م)


سيرة الشاعر:
أحمد بن علي الشارف.
ولد في مدينة زليطن وتوفي في طرابلس، وقضى حياته في ليبيا.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى العلوم الشرعية واللغوية عن أعلام عصره.
اشتغل بالتدريس، والخطابة، وتولى القضاء الشرعي، كما تولى عضوية المجلس الاستشاري، والمحكمة العليا، وقد ترأسها من 1943 وحتى 1948.
كان شعره تحريضياً ضد الاستعمار الإيطالي مما أدى لسجنه، وكانت له مجالس علمية وأدبية مع رجالات عصره.

الإنتاج الشعري:
- ديوان أحمد الشارف - جمع ودراسة علي مصطفى المصراتي: المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت 1963، ونشرته مكتبة الفكر - طرابلس 1977. وذكر محمد الصادق عفيفي أن شعر الشارف المخطوط أضعاف المنشور.

الأعمال الأخرى:
- له خطب وكتابات نثرية لم تجمع ويصعب تحديدها.
ينتمي شعره إلى الاتجاه المحافظ المجدد، القريب من طابع مدرسة الإحياء، بخصائصه الشعرية العامة، يهتم باستحضار الثنائيات وعقد المقارنات.

مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم الباروني: المنتخبات الشعرية في الحرب الطرابلسية - مطبعة الأنوار 1946.
2 - علي مصطفى المصراتي: لمحات أدبية عن ليبيا - المطبعة الحكومية - طرابلس الغرب 1956.
3 - محمد الصادق عفيفي: الاتجاهات الوطنية في الشعر الليبي الحديث - دار الفرجاني - القاهرة (د. ت).
: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.