الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

وصية ملك - قصة للعبرة

وصيـــة الملك
قال الملك ..

وصيتي الأولى:
أن لا يحمل نعشي عند الدفن إلا أطبائي ولا أحد غير أطبائي.
...
الوصية الثانية:
أن ينثر على طريقي من مكان موتي حتى المقبرة
قطع الذهب والفضة وأحجاري الكريمة التي جمعتها طيلة حياتي.
الوصية الأخيرة:
حين ترفعوني على النعش أخرجوا يداي من الكفن
وابقوهما معلقتان للخارج وهما مفتوحتان.
حين فرغ الملك من وصيته قام القائد بتقبيل يديه
وضمهما إلى صدره ثم قال:
ستكون وصاياك قيد التنفيذ وبدون أي إخلال،
إنما هلا أخبرني سيدي في المغزى من وراء هذه الأمنيات الثلاث؟
أخذ الملك نفساً عميقاً وأجاب:
أريد أن أعطي العالم درساً لم أفقهه إلا الآن...؟!

أما بخصوص الوصية الأولى،
فأردت أن يعرف الناس أن الموت إذا حضر,
لم ينفع في رده حتى الأطباء الذين نهرع إليهم إذا أصابنا أي مكروه،
وأن الصحة والعمر ثروة لا يمنحهما أحد من البشر.
وأما الوصية الثانية،
حتى يعلم الناس أن كل وقت قضيناه في جمع المال
ليس إلا هباءً منثوراً، وأننا لن نأخذ معنا حتى فتات الذهب.
وأما الوصية الثالثة،
ليعلم الناس أننا قدمنا إلى هذه الدنيا فارغي الأيدي ..
وسنخرج منها فارغي الأيدي كذلك.

دعاء لإخوتنا المسلمين في بورما




اللهم ارحم المسلمين واعز الاسلام والمسلمين اللهم اعد الاسلام الى سابق عهده كما كان في زمن الرسول محمد (ص)
 اللهم اسألك بأسمائك التي اذا دعيت به تجيب انصر المسلمين في بورما الهم ليس لدي انصرهم به
 ربي اشفي صدوره وصدورنا بانزال ملائكة التي تنصرهم اللهم
 فرقو ديننا اللهم لم شمل المسلمين اللهم نحن كثر ولاكن بدن نفع اللهم لا ناصر الا انت اللهم اللهم كيف انصرهم
 اللهم ارنا جبروتك فيهم يا رب يا رب يارب امين امين بحق شهر رمضان يارب انهم صيام ارحمهم ارحم المسلمين

لوكانت الجنة

ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩ ﻓﻘﻂ ﻟﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻹﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻟﻮ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﻠﻤﺴﻴﺤﻲ ﻓﻘﻂ ﻟﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻹﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻟﻮ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﻓﻠﻦ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ
...
ﻳﻬﻮﺩﻱ ﺃﻭ ﻣﺴﻴﺤﻲ ﻟﻌﺪﻡ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﺴﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ...
ﻭ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﻠﺸﻴﻌﺔ ﻓﻘﻂ ﻟﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻟﻤﺤﺒﺘﻬﻢ ﻭ ﻣﻮﺍﻻﺗﻬﻢ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻟﻜﻦ ﻫﻞ
ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺒﻮﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭ ﺃﻣﻬﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ !!

تشكيلة حكومة علي زيدان

قدم رئيس وزراء ليبيا الجديد علي زيدان تشكيل حكومته إلى المؤتمر الوطني العام لإقراره اليوم وأعلن زيدان في المؤتمر الذي نقله التلفزيون الليبيي أنه رشح علي الأوجلي سفير ليبيا لدى الولايات المتحدة وزيرا للخارجية وعبد الباري العروسي وزيرا للنفط.
تفاؤل بتمرير التشكيلة

وكان عضو المؤتمر الوطني العام محمد التومي قد صرح أمس بأن الأسماء الأولية للوزراء التي بلغته من رئيس الحكومة حتى الآن، تبشر بإمكانية تمرير التشكيلة الوزارية.

وجاء اختيار زيدان بعد أيام من فشل رئيس الوزراء المنتخب السابق مصطفى أبو شاقور في الحصول على ثقة المؤتمر الوطني لتشكيلة حكومته مرتين متتاليتين، وهو ما ترتب عليه إقالته.

قائمة الاسماء :

النواب

—–

الدكتور الصديق عبد الكريم عبد الرحمن كريم

الدكتور عوض ابريك إبراهيم البرعصي

المهندس عبد السلام محمد المهدي القاضي

الوزارات السيادية

—————–

صلاح بشير المرغني وزيرا للعدل

الدكتور محمد امحمد عبد العزيز وزيرا للتعاون الدولي

علي سليمان الأوجلي وزيرا للخارجية

محمد محمود موسى البرغثي وزيرا للدفاع

الدكتور عاشور سليمان صالح شوايل وزيرا للداخلية

الدكتور كيلاني عبد الكريم الجازي وزيرا للمالية

وزارات الحقائب

————

سامي مصطفى الساعدي وزيرا لرعاية أسر الشهداء والمفقودين

الدكتور عبد السلام بشير الدويبي وزيرا للتعليم العالي

الدكتور أبو بكر الهادي محمد وزيرا للحكم المحلي

الدكتورة كاملة خميس عبد الله المزيني وزيرا للشؤون الاجتماعية

المهندس أسامة عبد الرؤوف سيالة وزيرا للاتصالات

عبد السلام عبد الله محمد وزيرا للشباب والرياضة

الدكتور محمد حسن أبوبكر وزيرا للتعليم

المهندس عياد علي العرفي وزيرا للزراعة

الدكتور سليمان علي الطيف الفيتوري وزيرا للصناعة

المهندسة إكرام عبد السلام باش إمام وزيرا للسياحة

المهندس محمد الفيتوري أحمد سوالم وزيرا للعمل والتأهيل

الطيار عبد القادر محمد أحمد العالم وزيرا للمواصلات

مصطفى محمد أبوفناس وزيرا للاقتصاد

الدكتور عبد الباري علي الهادي العروسي وزيرا للنفط

الدكتور نور الدين عبد الحميد دغمان وزيرا للصحة

الدكتور علي محمد محيرق وزيرا للكهرباء

الدكتور الهادي سليمان هنشير وزيرا للموارد المائية

الدكتور عبد السلام محمد أبو سعد وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية

المهندس علي حسين الشريف وزيرا للإسكان والمرافق

الدكتور مهدي الطاهر اغنية وزيرا للتخطيط

الحبيب محمد الأمين وزيرا للثقافة

وزراء الدولة

———–

معز فتحي الخوجة وزيرا لشؤون المؤتمر الوطني العام

رمضان علي منصور زرموح وزيرا لشؤون الجرحى

نقلا عن اجواء لبلاد
جرائم القذافي ..
القذافي يحكم ليبيا منذ 42 سنة وهو أطول حاكم في العالم، وهو الرقم الوحيد الذي تتصدر به ليبيا العالم .


القذافي حاكم متجبر يبطش ويقتل، ومنذ ان استلم السلطة لم يعرف الليبيون الفصل بين السلطات او الاعلام المستقل او الانتخابات، بل شهدوا القتل والتعذيب والسجن والنفي وتدمير البلاد والفساد المالي والاداري.
ومن جرائم القذافي خلال 42 سنة وماخفي كان أعظم ..

بدءاً من خطاب زوارة في العام 1973 الذي أودع بموجبه العديد من خريجي الجامعات والمفكرين والكتاب والمثقفين والإعلاميين السجن لمجرد مناهضتهم لطروحاته.


والسابع من أبريل عام 1976، الذي أعدم من خلالها العشرات من طلاب الجامعات الليبية العزل ودون أيّ ذنب اقترفوه .

جرائم القذافي خلال

وفي العام 1977 يعلن أكذوبة ما يسمى بسلطة الشعب، ويأمر بقفل المحلات التجارية ويدخل الشعب الليبي في دائرة الفقر، ويسلب أموال الشعب الليبي ويرمي بأصحابها في السجون والمعتقلات.

إخفاء سماحة الإمام القائد السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والأستاذ عباس بدر الدين أثناء زيارة رسمية في ليبيا في رمضان المبارك ـ الموافق آب 1978 م .
جرائم القذافي خلال

وفي العام 1979 قام القذافي بخطف الطلاب من المدارس والجامعات وزج بهم في حروب "غبيّة"
كحرب تشاد .

في عام 1980 أمر بملاحقة المعارضيين الليبين داخل وخارج وتصفيتهم جسدياً .

وفي عام 1984 قتل
القذافي أبطال ليبيا الذين تصدوا له في محاولة منه لزرع الرعب بين صفوف الليبيين، مشيراً إلى أنّ معركة "العزيزية المجيدة" هي تاجٌ، ليذهب بعدها القذافي ويعلّق المشانق وارتكاب ماحرم الله في شهر رمضان الكريم.

تفجيره لملاهٍ ليليّة في دولٍ أوروبية دفع بعدها الشعب الليبي ثمن هذه الحماقات، وهو ما جرى حين هاجمت القوات الأمريكية علي طرابلس وبنغازي .

وفي العام 1988 يفجر الطاغية طائرة "بانام" الأمريكية ويوقع الشعب الليبي من جديد في سنواتٍ عدّة من القحط والشر، ليعاني الشعب الليبي في هذه الفترة مرارة الحصار، في الوقت الذي يعيش وأبناءه في رغدٍ ونعيم، ويستقبل الحسناوات ويكرمهنّ.

وهل تعلموا أن قذافي هو وراء تفجير طائرة ليبية في سنة 1992 مما أسفر عن سقوط 157 قتيلاً .

ومن مآسي
القذافي من خلال مجزرة "سجن أبو سليم" والتي راح ضحيتها 1200 ليبياً، مؤكداً أنّ هذه الجريمة لم تظهر إلا في العام 2008 أي بعد مرور إثنا عشر عاماً، وإلى الآن لم يتم الفصل فيها وما يزال القذافي هارباً من وجه العدالة.
جرائم القذافي خلال

وجريمة البشعة خلال عام 1998 وهي حقن 400 طفل في مدينة بنغازي بالأيدز .

في سنة 2009
القذافي يدعو حسناوات إيطاليا للإسلام و أن تتوفر الفتيات على شروط جمالية معينة و يكون طولهن 170 سم على الأقل ويرتدين ملابس أنيقة، هذا كله مقبل مبلغ مالي قدره 50 يورو .
جرائم القذافي خلال

ليتبع هذه الجريمة جريمةً أخرى وهي إطلاق النار في بنغازي على شباب متظاهرين بسبب الرسوم المسيئة للرسول الكريم.

وأخيراً ثورة 17 فبراير كانت الثورة في البداية عبارة عن مظاهرات واحتجاجات سلمية لكن مع تطور الأحداث وقيام الكتائب التابعة لمعمر
القذافي باستخدام الأسلحة النارية الثقيلة والقصف الجوي لقمع المتظاهرين العزّل, تحولت إلى ثورة مسلحة تسعى للإطاحة بمعمر القذافي الذي قرر القتال حتى اللحظة الأخيرة.
وماخفي كان اعظم ..

جرائم القذافي - سيتم التحديث

أولا جرائم القذافي لن تكون مرتبة زمنيا بل ستكون مبعثرة كطريقة حكمه الغريبة  طيلة 42 سنة من الطغيان و سأبدأ من يوم 1 سبتمبر 1969 الفجر المشؤوم  عندما سمع الليبيون عبر الإذاعة المسموعة صوت الرائد معمر القذافي و هو يلقي بيانه الإنقلابي الأول :
1- الإنقلاب على شرعية الدولة  ( المملكة الليبية المتحدة أول مملكة دستورية في العالم العربي )

2- إلغاء الدستور الليبي و إلغاء العمل به  و عدم إحلال دستور آخر محله  و بهذا غرقت ليبيا طيلة 42 سنة في الظلام و الفوضى

3-  التخلص من زملائه الإنقلابيين مثل المحيشي و المقريف  بإغتيالهم بطرق متعددة فكان نصيب المحيشي الذبح و المقريف حادث سيارة  و البقية لا تحضرني أسماؤهم و طرق غتيالهم و لكن أذكر الرائد عبد السلام جلود الذي اغتيل سياسيا بحجبه عن الخروج في لقاءات صحفية أومقابلات تلفزيونية (عبد السلام جلود أحد قيادات و مؤسسي حركة اللجان الثورية ) و فرض الإقامة الجبرية على بعضهم الآخر

4-  حربه مع مصر في السبعينات

5- مشانق السابع من ابريل التي نفذها بعض أعضاء اللجان الثورية من طلبة جامعتي طرابلس وبنغازي  إبتداءا من 7 أبريل 1976 وهذه المشانق كانت علنية أمام بقية زملائهم في ساحات الجامعات  و نذكرمن  مجرمي هذه المشانق المجرم جمال البغدادي السفاحة هدى بن عامر أحمد فرحات مصطفى الزايدي و بقية وزراء عهد القذافي  و بدأت هذه المشانق بعد انتفاضة الطلاب سنة 1976 للمطالبة بحرية إختيار إتحاد الطلبة  للكليات و الجامعات الليبية  فكان الرد بنصب المشانق لهؤلاء الطلاب بغية التخلص من الحركة الطلابية  التي كانت قوة فاعلة في المجتمع الليبي رفقة الحركة العمالية في عهد الملك الصالح إدريس السنوسي

6- حرب تشاد ما بين عامي 1979 -1988 التي كان الهدف الأساسي منها هو تدمير الجيش الليبي  بغية بناء تشكيلات عسكرية جديدة يكون ولاؤها للقذافي  و ابنائه  و الذريعة كانت قطاع اوزوالحدوديبين ليبيا وتشاد و الذيبعد تدمير الجيش قام القذافي بتسليمه لتشاد و طبعاانهك الجيش الليبي بعد حرب طاحنة بين الجيش الليبي و القوات التشادية و استيلاء الجيش الليبي على كامل الأراضي التشادية  بما في ذلك العاصمة انجامينا  في فترة زمنية لم تتجاوز شهرا قام القذافي بإعطاء امر للجيش بالإنسحاب للحدود الليبية و من هنا بدأ بخطف الطلبة  من الثانويات الليبية و الزج بهم مع الجنود الليبيين ليسببوا إرتباك للجيش و بالتالي يفقدوا تركيزهم و يتم سحقهم من قبل القوات التشادية

7-  حرب أوغندا التي لا يملك فيها الشعب الليبي ناقة و لا جمل

8- إعتقال ومن ثم قتل الشيخ البشتي بحيث  قامت مجموعة مما يعرف بحركة اللجان الثورية  بإعتقاله و هو يخطب في الناس دون مراعاة لحرمة المسجد

9- جريمة إغتيال أحد العاملين بالسفارة الليبية بروما و هو الشهيد عمار ضو بعد غكتشاف عمار ضو لأصول القذافي اليهودية  بعد زيارة خاة القذافي للسفارة و طلبها للمال من عمار ضو و هذه الجريمة كانت في نهاية الثمانينات

10-قتل 1200 سجين سياسي  أعزلمن السلاح بدم بارد داخل ساحة الشجن و ذلك سنة 1996 مسيحي و في مدة قياسية لم تتجاوز 3 ساعات

11- قصف و هدم منازل في مدينة بني وليد سنة 1993

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

ترددات القنوات الفضائية الإسلامية على القمر نايل سات و عرب سات

هنا سيتم كتابة ترددات القنوات الفضائية الإسلامية السنية منها فقط و سنحاول التحري فيما بعد عن توجه كل واحدة منها :

1- قناة أهل القرآن
التردد 12399 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة أهل القرآن

2- قناة إكتشف الإسلام
التردد 11680 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
مركز إكتشف الإسلام

3- قناة بداية الفضائية
التردد 12054 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
لايوجد

4- قناة المجد للقرآن الكريم
التردد 12054 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة المجد للقرآن الكريم

5- قناة المجد العامة
التردد 11900 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
قناة المجد العامة

6-قناة بن عثيمين
التردد 10757 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع فضيلة الشيح محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله و غفر له و لوالديه

7- قناة نجاح ( سمارت واي smart way ) الفضائية
التردد 12169 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة نجاح سمارت واي

8- قناة إقرأ الفضائية :
التردد 12034 أفقي h
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة إقرأ الفضائية

9- قناة الرسالة الفضائية
التردد 11296 أفقي h
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة الرسالة الفضائية

10- قناة هدى الفضائية
التردد 11747 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة هدى الفضائية

القناة تبث باللغة الإنجليزية

11- قناة السعودية للقرآن الكريم
التردد 12149 أفقي  h نايل سات
التردد 12015 عمودي v عرب سات
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة السعودية للقرآن الكريم

12- قناة السعودية سنة
التردد 12149 أفقي h نايل سات
التردد 12015 عمودي v عرب سات
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة السعودية للسنة النبوية الشريفة

13- قناة الأزهري الفضائية :
التردد 11430 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة أزهري الفضائية

14- قناة الهداية الفضائية :
التردد 12379 أفقي h
الموقع الإلكتروني :
لا يوجد موقع إلكتروني

15 - قناة محمد السادس للقرآن الكريم - السادسة المغربية
التردد 12267 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة السادسة المغربية - قناة محمد السادس للقرآن الكريم

16- قناة رسالة الإسلام الفضائية
التردد 11843 أفقي h
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة رسالة الإسلام

القناة تبث تلاوات القرآن الكريم مترجمة إلى ثلاث لغات

17- قناة  الناس الفضائية :
التردد 12169 عمودي v
الموقع الإلكتروني :
موقع قناة الناس الفضائية











 

الجمعة، 26 أكتوبر 2012

يا أعز الرفاقة .. فاطمة أحمد - أغنية من التراث الليبي - جمال اللحن مع روعة الكلمة


يا بيت العيلة


من أعذب الأصوات:: قارئ ليبي :: قناة الحكمة


قراءة رائعة جدا للقاريء الليبي سمير الفيتوري


قارئ كيني يتأثر بالقرآن مع أنه لا يعرف الكثير من العربية

تلاوة لأخ من مالي ولا أروع ... أدخل الآن - فيديو

بنت رائعة ماشاء الله تعرف عقيدتها أكتر من كتير من المسلمين - فيديو

الكعبة المشرفة تستبدل كسوتها

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

ما هي فرائض الحج؟ منقول من موقع العلامة ابن باز

ما هي فرائض الحج على أتم وجه حتى يقبلها الله سبحانه وتعالى؟


الحج له أركان وواجبات وله أشياء مشروعة، موضحة في المناسك التي كتبها أهل العلم، وقد كتبنا منسكاً مختصرا وسميناه التحقيق والإيضاح في كثيرٍ من مسائل الحج والعمرة والزيارة، لعلك تحصلين عليه من بعض الإخوان عندك في القصيم. وفيه بيان أركان الحج وواجباته، وما شرع الله في ذلك، وهو كتاب بحمد الله مختصر وفيه الفائدة المطلوبة، وأركان الحج أربعة، الإحرام للحج في القلب أن ينوي الحج، والواجب أن يكون من الميقات الذي يمر عليه، والوقوف بعرفة وطواف الزيارة يعني طواف الإفاضة والسعي. هذه أربعة أركان الحج، وله واجبات سبعة بينها العلماء، وهي مذكورة في المنسك من المناسك، أولها: الإحرام من الميقات الذي يمر عليه الإنسان الذي جاء من مصر يحرم من ميقات مصر، من الجحفة. يعني رابغ، والذي من المدينة يحرم من ميقات المدينة، والذي من نجد يحرم من ميقات أهل نجد، والذي يأتي من اليمن يحرم من ميقات اليمن، كل إنسان يحرم من ميقات بلده يجب إذا مر عليه بنية الحج أن يحرم من الميقات، أو بنية العمرة كذلك، الثاني: كونه يقف بمزدلفة بعد انصرافه من عرفات يبيت فيها، والثالث: المبيت في منى ليلة إحدى عشرة واثنا عشرة لمن تعجل، والليلة الثالثة لمن لم يتعجل، ليلة إحدى عشرة واثنا عشرة وثالث عشرة، والرابع: رمي الجمار، هذه من واجبات الحج، والخامس: الحلق أو التقصير للرجل، والتقصير للمرأة الحلق للرجل، أو التقصير مخير، والمرأة ليس لها إلا التقصير، والسادس: طواف الوداع لا بد أن يكون الإنسان إذا فرغ من حجه فقط يطوف الوداع عند سفره إلى بلاده، والسابع: الوقوف بعرفة إلى الغروب، إذا وقف بعرفة نهاراً يكمل إلى الغروب. هذا السابع، إما إن وقف في الليل كفاه الوقوف بالليل والحمد لله، لكن إذا وقف نهاراً يلزمه أن يكمل إلى الغروب، هذه سبعة واجبات من ترك شيئاً منها وجب عليه دم، إلا أن يكون له عذر شرعي فهذا مبسوط في كتب المناسك وموضح، وهناك أشياء مشروعة للحاج مثل التلبية، مثل أن يحرم ويلبي، الإكثار من ذكر الله والإكثار من الطواف إذا تيسر ذلك، وكل ما يتعلق بالمسائل الشرعية التي ينتهزها الحاج، أو المعتمر مثل الصدقات على الفقراء والمساكين، مثل الإكثار من قراءة القرآن، إلى غير هذا من وجوه الخير التي يفعلها في الحرم الشريف في مكة المكرمة، أو في المدينة المنورة إذا زار المدينة هذه مكملات، وفيها فضل، لكن الواجبات مثل ما بينا لك والأركان كذلك، ومتى تيسر لك المنسك الذي ذكرنا التحقيق والإيضاح وجدتِ فيه -إن شاء الله- المطلوب

سنن ومستحبات الوقوف بعرفة - منقول من موقع الدرر السنة

المبحث الأول: الغسل للوقوف بعرفة
يستحب الاغتسال للوقوف بعرفة، باتفاق المذاهب الأربعة: الحنفية , والمالكية , الشافعية , والحنابلة .
الأدلة:
أولاً: عن علي رضي الله عنه لما سئل عن الغسل قال: يوم الجمعة، ويوم عرفة، ويوم النحر، ويوم الفطر.
ثانياً: عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل لوقوفه عشية عرفة.
ثالثاً: أنه قربة يجتمع لها الخلق في موضع واحد فشرع لها الغسل كصلاة الجمعة والعيدين.

المبحث الثاني: السير من منى إلى عرفة صباحاً بعد طلوع شمس يوم عرفة.
يسن السير من منى إلى عرفة صباحًا بعد طلوع شمس يوم عرفة.
الدليل:
عن جابر عبدالله رضي الله عنهما في حديثه الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى، فأهلوا بالحج، وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس، وأمر بقبة من شعر تضرب له بنمرة، فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تشك قريش إلا أنه واقف عند المشعر الحرام، كما كانت قريش تصنع في الجاهلية، فأجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى عرفة)) .

المبحث الثالث: خطبة عرفة

المطلب الأول: تُسن خطبة عرفة
يسن للإمام أن يخطب بعرفة بعد الزوال قبل الصلاة، باتفاق المذاهب الأربعة : الحنفية , والمالكية , والشافعية , والحنابلة .
الدليل:
عن جابر عبدالله رضي الله عنهما في حديثه الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء، فرحلت له، فأتى بطن الوادي، فخطب الناس وقال: إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا، في بلدكم هذا...)) .

المطلب الثاني: هل خطبة عرفة خطبتان أو خطبة واحدة؟
اختلف أهل العلم في ذلك على قولين:
القول الأول: أن خطبة عرفة خطبتان يفصل بينهما بجلسة خفيفة، وهو قول الجمهور من: الحنفية , والمالكية , والشافعية .
ودليل ذلك: القياس على خطبة الجمعة.
القول الثاني: أن خطبة عرفة خطبة واحدة، وهذا مذهب الحنابلة ، واختاره ابن القيم ، وابن عثيمين .
الدليل:
عن جابر عبدالله رضي الله عنهما في حديثه الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء، فرحلت له، فأتى بطن الوادي، فخطب الناس وقال: إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا، في بلدكم هذا...)) .
وجه الدلالة:
أنه ليس فيه إلا خطبة واحدة .

المبحث الرابع: الجمع بين الصلاتين يوم عرفة

المطلب الأول: الجمع بين الصلاتين يوم عرفة
يسن للحاج الجمع بين الظهر والعصر بعرفة تقديمًا في وقت الظهر.
الدليل:
فعله صلى الله عليه وسلم كما في حديث جابر، وفيه: ((ثم أذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئا)) .
عن ابن شهاب، قال: أخبرني سالم، أن الحجاج بن يوسف، عام نزل بابن الزبير رضي الله عنهما، سأل عبدالله رضي الله عنه، كيف تصنع في الموقف يوم عرفة؟ فقال سالم: ((إن كنت تريد السنة فهجر بالصلاة يوم عرفة، فقال عبدالله بن عمر: صدق، إنهم كانوا يجمعون بين الظهر والعصر في السنة، فقلت لسالم: أفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال سالم: وهل تتبعون في ذلك إلا سنته)) .
الإجماع:
نقل الإجماع على ذلك: ابن المنذر ، وابن عبدالبر ، والنووي ،وابن دقيق العيد ، وابن تيمية .

المطلب الثاني: سبب الجمع بعرفة والمزدلفة
اختلف أهلُ العلم في سبب الجمع بعرفة والمزدلفة على ثلاثة أقوال:
القول الأول: أن سبب الجمع بعرفة والمزدلفة السفر، فلا يجمع من كان دون مسافة قصر، كأهل مكة، وهذا مذهب الشافعية ، والحنابلة .
الأدلة:
أولاً: نصوص جمع النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره، ومنها:
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: ((جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء)) .
ثانياً:جمع النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة والمزدلفة:
عن جابر رضي الله عنه في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثم أذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئاً... حتى أتى المزدلفة، فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين، ولم يسبح بينهما شيئاً)) .
وجه الدلالة:
أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع، وهو مسافر، وهو وصف مناسبٌ ومعهود للجمع، ولا أثر للنسك في ذلك، بدليل عدم الجمع في منى .
القول الثاني: أن سبب ذلك النسك، فيجوز الجمع للحاج حتى لمن كان دون مسافة قصر، كأهل مكة، وهذا مذهب الحنفية ، والمالكية ، وهو وجهٌ للشافعية ، وقول للحنابلة ، واختاره الطبري ، وابن قدامة , وابن باز .
الأدلة:
أولاً: من السنة:
حديث جابر رضي الله عنه في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثم أذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئاً... حتى أتى المزدلفة، فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين، ولم يسبح بينهما شيئاً)) .
وجه الدلالة:
أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع، فجمع معه من حضره من المكيين وغيرهم، ولم يأمرهم بترك الجمع، كما أمرهم بترك القصر حين قال: (أتموا، فإنا سفر)، ولو حرم الجمع لبينه لهم، إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، ولا يقر النبي صلى الله عليه وسلم على الخطأ، كما أنه لم ينقل عن أحد من أهل مكة التخلف عن الصلاة معه صلى الله عليه وسلم .
ثانياً: أن عثمان رضي الله عنه مع كونه أتم الصلاة؛ لأنه اتخذ أهلاً، إلا أنه لم يترك الجمع .
ثالثاً: الإجماع:
نقل الإجماع على سنية الجمع بعرفة والمزدلفة جماعة من أهل العلم مما يدل على أن سبب الجمع النسك لا السفر: وممن نقله ابن المنذر ، وابن عبدالبر ، وابن رشد ، وابن قدامة ، وابن دقيق العيد ، وابن تيمية ، وابن جزي .
القول الثالث: أن سبب ذلك الحاجة ورفع الحرج، وهو قول أبي يوسف ومحمد بن الحسن ، واختاره ابن تيمية ، وابن عثيمين . وذلك للآتي:
أولا أن الجمع بين الصلاتين لم يعلق بمجرد السفر في شيء من النصوص، بل النبي صلى الله عليه وسلم لم يجمع في حجته إلا بعرفة والمزدلفة، وكان بمنى يقصر ولا يجمع، وكذلك في سائر سفر حجته، ولا يجمع لمجرد النسك، فإنه لو كان للنسك لجمع من حين أحرم .
ثانيا: أن الجمع بعرفة كان لمصلحة طول زمن الوقوف والدعاء، لأن الناس يتفرقون في الموقف, فإن اجتمعوا للصلاة شق عليهم، وإن صلوا متفرقين فاتت مصلحة كثرة الجمع، أما في مزدلفة فهم أحوج إلى الجمع، لأن الناس يدفعون من عرفة بعد الغروب فلو حبسوا لصلاة المغرب فيها لصلوها من غير خشوع, ولو أوقفوا لصلاتها في الطريق لكان ذلك أشق فكانت الحاجة داعية إلى تأخير المغرب لتجمع مع العشاء هناك، وفي هذا مصلحة في الجمع بين المحافظة على الخشوع في الصلاة ومراعاة أحوال العباد .

المطلب الثالث: هل يقصر المكي في عرفة والمزدلفة؟
اختلف الفقهاء في ذلك على قولين:
القول الأول: لا يقصر المكي، وهذا مذهب الجمهور من الحنفية ، والشافعية في الأصح ، والحنابلة ، وبه قال جمهور السلف ، واختاره داود الظاهري .
ودليل ذلك:
أن المكي غير مسافر، فحكمه حكم المقيم، فيتم الصلاة، ولا يقصر، وإنما يقصر من كان سفره سفراً تقصر في مثله الصلاة، والمعروف أن عرفة، وهي أبعد المشاعر عن مكة ليست كذلك .
القول الثاني: يقصر أهل مكة، وهذا مذهب المالكية ، وقولٌ للشافعية ، ورواية عن أحمد ، وبه قال طائفة من السلف ، واختاره أبو الخطاب ، وابن تيمية ، وابن القيم ، والشنقيطي ، وابن باز ، وابن عثيمين .
الأدلة:
أولاً: من السنة:
حديث جابر رضي الله عنه في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثم أذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئاً... حتى أتى المزدلفة، فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين، ولم يسبح بينهما شيئاً)) .
وجه الدلالة:
أن النبي صلى الله عليه وسلم وجميع من معه جمعوا وقصروا، ولم يثبت شيء يدل على أنهم أتموا صلاتهم بعد سلامه في منى، ولا مزدلفة، ولا عرفة، وسائر الأمراء هكذا لا يصلون إلا ركعتين فعلم أن ذلك سنة الموضع .
ثانياً: أنه لو كان أهل مكة قاموا فأتموا وصلوا أربعاً وفعلوا ذلك بعرفة ومزدلفة وبمنى أيام منى لكان مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله بالضرورة؛ بل لو أخروا صلاة العصر ثم قاموا دون سائر الحجاج فصلوها قصراً لنقل ذلك فكيف إذا أتموا الظهر أربعاً دون سائر المسلمين, وأيضاً فإنهم إذا أخذوا في إتمام الظهر والنبي صلى الله عليه وسلم قد شرع في العصر لكان إما أن ينتظرهم فيطيل القيام, وإما أن يفوتهم معه بعض العصر بل أكثرها؛ فكيف إذا كانوا يتمون الصلوات؟ .
ثالثاً: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ((أنه لما قدم مكة صلى بهم ركعتين، ثم انصرف فقال: يا أهل مكة، أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر)) .
وجه الدلالة:
أنه صلى بهم بعد ذلك بمنى ركعتين ولم يرو عنه أنه قال لأهل مكة شيئاً .
رابعاً: أن لهم الجمع، فكان لهم القصر كغيرهم .
خامساً: أن في تكرار مشاعر الحج ومناسكه مقدار المسافة التي فيها قصر الصلاة عند الجميع؛ فإن عمل الحج إنما يتم في أكثر من يوم وليلة مع لزوم الانتقال من محل لآخر فلفق بينها ما يحصل به مسافة القصر سواء كان التحديد بالمسافة أو بالزمن .
سادساً: أنها منازل السفر وإن لم تكن سفراً, تقصر فيه الصلاة، بدليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم مكة صبيحة رابعة من ذي الحجة فأقام بمكة إلى يوم التروية وذلك أربع ليال ثم خرج فقصر بمنى .
سابعاً: أن كل ما يطلق عليه اسم السفر لغة تقصر فيه الصلاة، أما تحديد مسافة القصر لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ثامناً: أنه لو كان سبب الجمع والقصر النسك لكانوا إذا حلوا التحلل الثاني لم يحل لهم أن يقصروا في منى، ولو كان سببه النسك، لكانوا إذا أحرموا في مكة بحج أو عمرة جاز لهم الجمع والقصر .

المطلب الرابع: هل يجمع ويقصر من صلى وحده؟
من صلى الظهر والعصر منفردًا يجوز له أن يجمع ويقصر، وهو قول الجمهور من المالكية ، والشافعية ، والحنابلة ، وبه قال أبو يوسف ومحمد بن الحسن صاحبا أبي حنيفة ، واختاره الطحاوي .
الأدلة:
أولاً: عن نافع قال: ((أن ابن عمر كان إذا لم يدرك الإمام يوم عرفة جمع بين الظهر والعصر في منزله)).
وجه الدلالة:
ابن عمر رضي الله عنهما هو أحد من روى حديث جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الصلاتين, وكان مع ذلك يجمع وحده, فدل على أنه عرف أن الجمع لا يختص بالإمام .
ثانياً: أن الجمع بين الصلاتين يوم عرفة إنما كان للحاجة إلى امتداد الوقوف ليتفرغوا للدعاء لأنه موقف يقصد إليه من أطراف الأرض، فشرع الجمع لئلا يشتغل عن الدعاء، والمنفرد وغيره في هذه الحاجة, سواء فيستويان في جواز الجمع .
ثالثاً: أن كل جمع جاز مع الإمام جاز منفردًا؛ فإن الجماعة ليست شرطاً في الجمع. .

المطلب الخامس: صفة الأذان والإقامة للصلاتين
تكون الصلاة بأذان واحد وإقامتين، وهذا مذهب الجمهور من الحنفية ، والشافعية ، والحنابلة ، وروي عن مالك ، واختاره الطبري ، وابن تيمية .
الدليل:
حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاهما بأذان وإقامتين, وفيه: ((ثم أذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر)) .

مسألة: هل يكون الأذان قبل الخطبة أو بعدها؟
الأمر في هذا واسع ، لكن السنة أن يكون الأذان بعد الخطبة، وهو ظاهر مذهب الحنابلة ، وقول للمالكية ، وروي عن أبي يوسف ، واختاره الشوكاني ، وابن عثيمين .
الأدلة:
أولاً: من السنة:
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما في حديثه الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((فأتى بطن الوادي، فخطب الناس.... ثم أذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئاً)) .

المطلب السادس: هل يجهر بالقراءة أم يسر؟
يسن الإسرار بالقراءة في صلاتي الظهر والعصر بعرفات، حتى لو وافق يوم الجمعة.
الأدلة:
أولاً: من السنة
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما في حديثه الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثم أذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئاً)) .
وجه الدلالة
أنه نص أنه صلى الظهر، وصلاة الظهر لا يجهر فيها بالقراءة، ويتأيد هذا بأنه لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الجهر فيها، فظاهر الحال الإسرار .
ثانياً: الإجماع
نقل الإجماع على ذلك: ابن المنذر ، وابن عبدالبر ، وابن رشد .

المبحث الخامس: الإكثار من عمل الخير يوم عرفة
يستحب في يوم عرفة الإكثار من أعمال الخير بأنواعها.
الدليل:
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما العمل في أيام العشر أفضل من العمل في هذه)). قالوا: ولا الجهاد قال: ((ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء)) .

المبحث السادس: الإكثار من الدعاء والذكر والتلبية يوم عرفة
يستحب في يوم عرفة الإكثار من الدعاء, والذكر, والتلبية .
الدليل:
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما في حديثه الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم: ((فجعل بطن ناقته القصواء إلى الصخرات، وجعل حبل المشاة بين يديه، واستقبل القبلة، فلم يزل واقفاً حتى غربت الشمس)) .

المبحث السابع: الدفع إلى مزدلفة بعد غروب الشمس، وعليه السكينة والوقار
يسن أن يدفع بعد غروب الشمس إلى مزدلفة وعليه السكينة والوقار، فإذا وجد فجوة أسرع .
الأدلة:
أولاً: من السنة:
عن جابر رضي الله عنه في حديثه: ((فلم يزل واقفاً حتى غربت الشمس وذهبت الصفرة قليلاً حتى غاب القرص, فأردف أسامة خلفه, ودفع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد شنق للقصواء بالزمام حتى إن رأسها ليصيب مورك رحله ويقول بيده اليمنى: أيها الناس السكينة السكينة)) أخرجه مسلم . وقال أسامة رضي الله عنه: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير العنق فإذا وجد فجوة نص - يعني أسرع - قال هشام: النص فوق العنق)) أخرجه البخاري ومسلم .
ثانياً: أن هذا مشي إلى الصلاة لأنهم يأتون مزدلفة ليصلوا بها المغرب والعشاء وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون وعليكم السكينة)) أخرجه مسلم .

المبحث الثامن: أن يدفع ملبياً ذاكراً لله عز وجل
يستحب للحاج أن يدفع من عرفة ملبيا ذاكرا لله تعالى.
الأدلة:
أولاً: من القرآن
قول الله تعالى: فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ [البقرة: 198]
ثانياً: من السنة:
عن الفضل بن العباس رضي الله عنهما: (أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة) .
ثالثاً: أن ذكر الله مستحب في كل الأوقات وهو في هذا الوقت أشد تأكيدًا.
رابعاً: أنه زمن الاستشعار بطاعة الله تعالى, والتلبس بعبادته, والسعي إلى شعائره، فناسب أن يكون مقروناً بذكر الله عز وجل.